إعلان

بالصور..مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: 193 ألف لاجئا أجنبيا بمصر

06:45 م الخميس 18 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد و محمد عامر:

قال محمد الدايري، الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمصر، إن المفوضية سجلت ما يقرب من 193 ألف لاجئ بمصر من جنسيات مختلفة، بما في ذلك نحو 140 ألف سوريا يعيش أغلبهم في القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط، منهم أكثر من 30.000 لاجئ متواجد بالإسكندرية، ويقوم المكتب الميداني للمفوضية في الإسكندرية بتقديم المساعدة للاجئين المقيمين في محافظات الإسكندرية والبحيرة والدقهلية ودمياط والغربية وكفر الشيخ ومرسى مطروح وبورسعيد.

جاء ذلك  مساء اليوم الخميس، خلال توقيع اتفاقية بين مكتبة الإسكندرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحضور اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية، والمهندسة هدى الميقاتي ممثلة عن مكتبة الإسكندرية والقنصل اليوناني كريستيوس كابوديسترياس، وعمدة القناصل بمصر وقناصل دول فرنسا وتركيا ولبنان وفلسطين والسودان، وعدد من الشركاء في مجال العمل الإنساني ورجال الأعمال المصريين وممثلي المجتمع المدني.

وأضاف الدايري أن الاتفاقية تهدف لتسهيل تبادل المعلومات حول اللاجئين والهجرة المختلطة والنزوح، وزيادة آفاق التعاون في مجالات التطوير المهني وبناء القدرات من خلال الاستفادة من الكفاءات والخبرات والموارد المتاحة لدى كل منهما، وأنه بموجب توقيع هذه الاتفاقية ستقوم المفوضية ومكتبة الإسكندرية بتنظيم ورش عمل ومؤتمرات ومحاضرات متعلقة باللاجئين وطالبي اللجوء في مصر.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستدعم الأنشطة الأخرى مثل الدراسات البحثية والمنشورات والمعارض، وستؤدي إلى تحسين معرفة جميع الأطراف العاملة في تلك المجالات ورفع الوعي في المجتمع المصري حول وضع طالبي اللجوء واللاجئين في مصر والمنطقة العربية.

وأثنى ممثل المفوضية شؤون اللاجئين، على دور مكتبة الإسكندرية كمنتدى لمناقشة الحلول الممكنة لقضايا اللاجئين من أجل تخفيف معاناتهم، وأكد أن الدور الهام الذي تحققه هذه الشراكة بمثابة تعزيز فهم العمل الإنساني في مصر تجاه اللاجئين وطالبي اللجوء وعديمي الجنسية وكل من يقع تحت نطاق اهتمام المفوضية

وفي كلمته أكد اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية أن مصر ستظل دائما ملجأ لمن يريد أن يستظل بها، مشيرا إلى أن مصر تبذل كافة الجهود من أجل تحقيق وضع أفضل للاجئين على أراضيها على الرغم من قيامها بمحاربة ما وصفه بالإرهاب الغاشم.

وقام محافظ الإسكندرية خلال كلمته بعرض فيديو يتضمن نموذج لكيفية تعامل المحافظة مع مجموعة ممن تم القبض عليهم في محاولة هجرة غير شرعية وتعامله معهم بآدمية وإنسانية وتوفير كافة متطلباتهم متمنيا أن يتعامل الجميع بهذه الطريقة.

واختتم حفل التوقيع بافتتاح معرض المفوضية للصور في مكتبة الإسكندرية تحت عنوان "صوت اللاجئين في مصر: الملجأ والمنفى"، ويتضمن عرض صور للاجئين من مختلف الجنسيات الموجودة في مصر، وتبرز الصور حياتهم اليومية وتأثرهم بالصراعات في أوطانهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: