إعلان

مكتب مساندة قضايا المرأة بكفر الشيخ يناقش ظاهرة زواج القاصرات

05:14 م الخميس 18 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

نظم مكتب المساندة القانونية لقضايا المرأة ومناهضة الإتجار بالنساء بمدينة دسوق بكفر الشيخ، اليوم الخميس، بالاشتراك مع جمعية تنمية المشروعات الحرفية بدسوق، مائدة حوارية، لمناقشة ظاهرة انتشار زواج القاصرات، بالقاعة العلوية بنادي دسوق الرياضي.

حضر الحوار خالد شتا، مدير مكتب المساندة القانونية لقضايا المرأة، ومناهضة الإتجار بالنساء بمدينة دسوق، ورجب نايل، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المشروعات الحرفية، والدكتور أيمن حرويس، المدرس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، وعدد من الموظفين والموظفات، وربات البيوت، حيث أجريت ورشة عمل، من خلال تقسيم الحاضرين لمجموعات، لطرح آرائهم ومناقشتها، من أجل محاربة انتشار هذه الظاهرة.

وأكد خالد شتا، مدير مكتب المساندة القانونية لقضايا المرأة، أن المكتب أجرى دراسة، كمشروع إعلامي، في بعض مدارس مدينة دسوق، كشفت أن هناك 29 فتاة تم زواجهن، في سن أقل من 18 سنة، من إجمالي 1009 فتاة ممن حضرن الندوات الخاصة بإجراء هذه الدراسة، وتبين من خلالها، أن هناك 193 من الفتيات، سوف يتم زواجهن، وسنهن أقل من 18 سنة، و38 فتاة من المتزوجات يرغبن في الانفصال، لوجود مشكلات مع الأزواج، و7 قاصرات تم تطليقهن بالفعل.

وأشار محمد فوزي المستشار القانوني للمكتب، إلى خلل زواج القاصرات من الناحية القانونية، وذكر أن أهم صور هذا الخلل، عدم حصول الفتاة القاصر على حقوقها الزوجية، وعدم قبول دعواها أمام المحكمة، إلا بعد بلوغها سن 18 سنة، وعدم استطاعتها تسجيل طفلها، وخصوصًا إذا حدث طلاق أو وفاة للزوج.

وقال الدكتور أيمن حرويس، المدرس بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية: "الإتجار بالنساء من أخطر الظواهر الاجتماعية، التي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ، على الرغم من التطور العلمي والتقدم الثقافي الموجود في الوقت الحاضر، حيث يعرف الإتجار بالنساء، بقصد العديد من الأغراض، مثل الاستغلال الجنسي، أو العمل كخادمات بالمنازل وغير ذلك".

وأضاف: "يعد العائد المادي من أهم الدوافع التي تزيد من حجم هذه الظاهرة، حيث ورد الإتجار بالنساء في المرتبة الثالثة، من حيث العائد المادي، بعد تجارة المخدرات وغسيل الأموال، وأهم أسبابها العامل الاقتصادي، والمعاناة من الفقر، والقيم السائدة لدى بعض أولياء الأمور وخاصة الأمهات، حيث يرددن عبارات معينة على مسامع الفتاة في سن مبكرة، والرغبة في تزويجها على وجه السرعة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: