إعلان

العثور على ''خطوط نازكا'' التي يعتقد أنها مهبط لمخلوقات فضائية بالأقصر

11:04 ص الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

خطوط نازكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- (د ب أ):

قال خبراء مصريون إنهم عثروا على موقع جديد لـ''خطوط نازكا'' الصخرية القديمة في الصحراء المتاخمة لغرب مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر.

وقال الخبير المساحي المصري أحمد الطيب ومساعده سعيد الصادق اللذين تمكنا من الوصول لخطوط نازكا، اليوم الثلاثاء، إنهما وصلا الى موقع خطوط نازكا بالصدفة، خلال عملهما ضمن لجنة لاستكشاف كنوز الصحراء التعدينية والأودية والأراضي الصحراوية الصالحة للاستصلاح والزراعة في غرب الأقصر.

وأشارا إلى أن الخرائط والإحداثيات المساحية دلتهما على موقع الخطوط الصخرية القديمة المعروفة باسم خطوط نازكا والواقع على بعد كيلومتر واحد من مقابر ومعابد فرعونية جنوب غربي الأقصر ،ضمن سلسلة جبال وصخور في منطقة تسمى وادى الحيبة.

وقالت مصادر في محافظة الأقصر إن لجنة من خبراء المساحة والجيولوجيا برئاسة المهندس محسن مصطفى شكلها محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين لاستكشاف بعض الأودية والمساحات الصالحة للاستصلاح والزراعة من أراضي الصحراء.

وأضافت المصادر أن اللجنة تمكنت من العثور على الطرق المؤدية إلى ما يسمي بوادي الحيبة الذي يضم مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية التي تقدر بآلاف الأفدنة الصالحة للزراعة لتضاف لخطط تستهدف استصلاح وزراعة 50 ألف فدان من أراضي الصحراء داخل حدود المحافظة الغنية أيضا بمعالمها الأثرية والتاريخية.

وأشارت إلى أن اللجنة توصلت خلال استشكافها للمواقع الصالحة للاستصلاح والزراعة إلى موقع خطوط نازكا ، لكن المصادر أكدت أن ذلك لن يعلن بشكل رسمي إلا بعد إجراء اتصالات مع بعض الجهات المعنية والقيام بجولات استكشافية جديدة باستخدام طائرات لاستطلاع موقع نقوش نازكا التي لا يمكن أن ترى بوضوح إلا من مكان مرتفع للغاية نظرا لاتساع مساحتها.

وخطوط نازكا هي سلسلة من النقوش الصخرية القديمة التي توجد في عدد من مناطق العالم بينها صحراء جنوب بيرو، والتي اعتبرها اليونسكو موقعًا للتراث العالمي في عام 1994 .

ورصدت الأقمار الصناعية آثارا لخطوط نازكا الصخرية التاريخية في منطقة الشرق الأوسط وهي عبارة عن نقوش عملاقة بارزة في سورية والسعودية والأردن حيث بدت ذات شكل دائري.

وتم اكتشاف تلك الخطوط التي تمثل لغزا كبيرا حتى اليوم عام 1930 حيث رأى بعض ركاب الطائرات المتجهة لعاصمة بيرو رموزا وخطوطاَ غريبة جداً ، ومن هنا عرف العالم خطوط نازكا.

وهناك خلاف بين العلماء حول من أنشأ تلك الخطوط ولماذا أنشأها ، حيث يرى البعض أنها أنشئت من قبل المخلوقات الفضائية كمهبط للأطباق الطائرة وهناك من يقول إن السكان أنشأوها للفت أنظار الهة النجوم لمساعدتهم في إدارة الكوارث حسب اعتقادهم وهناك من يقول إنها طقوس دينية لجلب المطر.

وعثر على أنماط مماثلة لخطوط نازكا في منطقة الشرق الأوسط ، كشفت عنها الأقمار الصناعية والتصوير الجوي وهى على شكل ''عجلات'' وقد حيرت تلك التشكيلات الغامضة العلماء حيث لم يستطيعوا تفسير غموضها ومعرفة من قام ببنائها ولماذا بنيت وبالطبع لم يطلق عليها العلماء اسم ''خطوط نازكا'' بل اطلقوا عليها اسم ''العجلات'' أو ''عجلات الشرق الأوسط'' ، كما أنها أكثر عددا وأقدم من خطوط نازكا لكن من الصعب تأريخ عمرها الحقيقي حيث يعتقد أنها تعود لحوالي 2000 عام ، كما لاحظ الباحثون وجود مجموعة أخرى على رأس ''العجلات'' يقدر عمرها بـ 9000 عام.

ويقول ديفيد كينيدي أستاذ التاريخ القديم والكلاسيكي في جامعة غرب أستراليا ورئيس الفريق المشرف على دراسة تلك الأشكال إن وجود تلك التشكيلات القديمة جدا يشير إلى أن ''العجلات'' هي أحدث من تلك المجموعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: