إعلان

غدا ..الشمس تتوسط معبد الكرنك بالأقصر

09:07 ص السبت 20 ديسمبر 2014

معبد الكرنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

تحتفل محافظة الأقصر بظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك الشهيرة، غدا الأحد، إيذانا ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

ويعد معبد الكرنك هو الوحيد في مصر الذي يمكن رؤية قرص وضوء الشمس في ذلك اليوم بداخله حيث إنه في تمام الساعة السادسة و45 دقيقة ستشرق الشمس فيه بحيث يرى القرص يتوسط البوابة الشرقية للكرنك على المحور الرئيسي له والذي يمثل أقصى الجنوب الشرقي للأفق الذي تشرق منه الشمس ويحدد فلكيا بيوم الانقلاب الشتوي وعقب ذلك ستكون الشمس عمودية على الأماكن المقدسة بالمعبد.

ومن المقرر أن تحتفل محافظة الأقصر بهذه المناسبة في احتفالية سياحية وفنية يشارك فيها محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين وعدد من علماء الآثار والفلك والمصريات والعديد من السياح الذين يزورون الأقصر في تلك الفترة وبمشاركة مسئولو السياحة والثقافة والآثار والمرشدين السياحيين فى المحافظة ووسط حضور العديد من السياح من مختلف الجنسيات ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

و ظاهرة تعامــد الشمس علي معابد الكرنك تعد أحد أهم الأحداث التي تسع المحافظة لاستغلالها في تنشيــط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة.

وتلك الظاهرة التي تحدث يوم الانقلاب الشتوي تختلف في معبد الكرنك عنها في معبدي قصر قارون بالفيوم وحتشبسوت بالدير البحري في البر الغربي بالأقصر حيث يرى الزائرون والمتابعون لتلك الظاهرة ضوء الشمس الذي ينعكس على منطقة معينة أو تماثيل محددة إنما في معبد الكرنك يتم رؤية قرص الشمس وأشعتها تنتشر في جميع أرجاء المعبد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: