إعلان

أستاذ بجامعة أسيوط: المقاعد الفردية ستحدد النفوذ السياسي بالبرلمان

04:14 م الجمعة 21 نوفمبر 2014

جامعة أسيوط

أسيوط - محمد جودة:

قال الدكتور علاء عبد الحفيظ رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة أسيوط، إن المقاعد الفردية هي ما سيحدد النفوذ السياسي في البرلمان وليس الأحزاب كما يتصور البعض، مضيفًا أن على المواطنين الاستفادة من دروس الماضي واختيار النائب الذي يعمل لصالح الوطن وليس المصالح الشخصية والخدمية.

جاء ذلك في لقاء مركز إعلام جنوب أسيوط التابع للهيئة العامة للاستعلامات، والذي أقيم اليوم الجمعة بقاعة الاجتماعات الكبرى بمجلس مدينة البداري بالتنسيق مع محمد شافع مدير ثقافة البداري، ورعاية المهندس سامح عبد العليم رئيس مركز البداري، وحضور مسؤولين من الإدارة المحلية وموجهي ومسؤولي التربية والتعليم والشباب والرياضة وأندية الأدب والرائدات الريفيات والقائمات على العملية التعليمية بمختلف قرى المركز.

وأوضح رئيس قسم العلوم السياسية أن نظام الانتخابات القادمة يتيح حق التمثيل الدستوري للمرأة والأقباط والعمال والفلاحين وذوي الإعاقة والمصريين بالخارج.

وأشار إلى أن الانتخابات القادمة على نظام القوائم المغلقة تلزم الأحزاب بمنافسة أكبر في جعل المواطنين يؤمنون بأهدافها خصوصًا مع ضعف التواجد الحزبي المتساوي، لافتًا إلى أن القوائم ستتضمن 120 مقعدًا بينما 420 مقعد للفردي، وأن ميزة القوائم اشتراطها بالنسبة للقوائم الصغيرة ذات الـ 15 مقعدًا أن تتضمن 3 مقاعد للمسيحيين و2 للعمال والفلاحيين مع تعريفهم بما يمنع الالتفاف السابق، بالإضافة إلى مقعدين للشباب دون الـ 35 عام مع تعريفهم، ومقعد لذوي الإعاقة.

وأوضح أنه فيما يخص القوائم الكبيرة فقد تضمنت 9 مقاعد للمسيحيين و6 للعمال والفلاحيين و6 للشباب و3 للمقيمين بالخارج مع توضيحها بألا تقل مدتهم عن 10 سنوات و3 لذوي الإعاقة، شرط ألا يكون المرشح من حملة أكثر من جنسية وأن يحمل على الأقل الشهادة الإعدادية فضلاً عن نصها على حرمان المتهرب من التجنيد بشكل واضح وصريح.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: