إعلان

وزير التموين: طرح 3 مشروعات عملاقة تتجاوز 54 مليار جنيه فبراير المقبل

05:31 م السبت 25 أكتوبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد ومحمد عامر:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، طرح الوزارة لثلاثة مشروعات عملاقة فبراير المقبل، خلال مؤتمر اقتصادي عالمي بتكلفة إجمالية تتجاوز 54 مليار جنيه، تم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بها وعرضها على مجلس الوزراء.

وأشار حنفي، في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه الدكتورة جيهان صالح عميد كلية اللوجستيات بالأكاديمية العربية، إلى أن تلك المشروعات تم تقديمها لمجلس الوزراء، وإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بها والربحية المجتمعية والسوقية.

جاء ذلك خلال جلسات ملتقى مشروعات التنمية العملاقة ومردودها على منظومة الاقتصاد والإدارة المصرية، اليوم السبت، بحضور عدد من شركات الخدمات الملاحية، والصناعات الدوائية وصناعات التجميل والمصارف والأعمال البنكية؛ الذي نظمته مؤسسة تطوير واستمر على مدار يوم واحد.

وأوضح حنفي أن أولى تلك المشروعات هو ''ميناء دمياط'' بوصفه مركز لوجيستي عملاق للغلال، لمنح القدرة التفاوضية لمصر كأحد أكبر الدول المستورة للقمح بتكلفة إجمالية تصل لنحو 14 مليار جنيه، مبينًا أن ذلك المشروع سيحول دمياط إلى منطقة لوجيستية للغلال.

وأضاف أن المشروع الثاني مرتبط بإنشاء منطقة للتسوق والتجارية بمنطقة العين السخنة؛ كأحد المشروعات الملحقة بمحور تنمية قناة السويس، بتكلفة إجمالية تصل لنحو 40 مليار جنيه، مبينًا أن هذا المشروع سيستفيد من ميزة المناخ المعتدل لمصر في إنشاء منطقة تسوق مفتوحة ومتاحة طول فصول العام الأربعة.

وتطرق حنفي إلى أن المشروع سيعطي فرصة تنافسية للمنتجات المصرية إلى جانب العالمية، وإمكانية إنشاء منطقة ترفيهية وميناء لليخوت، مؤكدًا أن المشروع الثالث مرتبط بالاستفادة من زيت الطعام المستخدم وإعادة تدويره ومعالجته كوقود عضوي يستفيد من عائداته المواطن، وإمكانية استخدامه في الصناعة أو تصديره للخارج.
وحول منظومة الفساد التي تعاني منها عدد من القطاعات في مصر، أوضح حنفي أن القضاء على الفساد لا يتوقف على معاقبة الفاسدين والمرتشين فقط، ولكن يتلخص في علاج منظومة الفساد، مشيرًا إلى أن الوزارة اتجهت إلى وسائل جديدة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه بدأت بمنظومة الخبز.

شارك في الملتقى شريف دلاور الخبير الاقتصادي، وأستاذ الإدارة الزائر بالجامعات العربية والأوروبية لواء أركان حرب حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر السابق، والدكتور حمدي علواني أستاذ الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والدكتورة جيهان صالح عميد كلية اللوجستيات بالأكاديمية العربية، وأمير واصف رئيس لجنة الصناعات بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: