إعلان

''المقاومة الشعبية''..سلاح السويس في نصر أكتوبر - صور

09:29 ص الجمعة 24 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - أشرف دياب :

تحتفل محافظة السويس بعيدها القومي في مثل هذا اليوم 24 أكتوبر من كل عام، بعد أن أقرت هذا التاريخ ليكون عرسا دائما لها احتفاءا بدور المقاومة الشعبية التي شكلها أبناء هذا الإقليم بقيادة الشيخ حافظ سلامة، ضد العدوان الاسرائيلي على مصر عام 1973.

تمركزت المقاومة الشعبية في ميادين السويس والأماكن الاستراتيجية بها، لمواجهة تقدم قوات الجيش الإسرائيلي، بعدما رفض أبناء المحافظة حينها قرار المحافظ تسليم المدينة لقائد الفرقة الثانية المدرعة التابعة للجيش الإسرائيلي ورفع الأعلام البيضاء فوق مبنى الديوان العام، ليشكل الفدائيون كمائن بمناطق عدة كانت محاورها بغرفة عمليات في جامع الشهداء بقيادة الشيخ حافظ، وأخرى فرعية عند كوبري الهاويس على امتداد محور المثلث وكمين رئيسي عند مزلقان البراجيلي بشارع الجيش يضم بعض أفراد من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين بقيادة الفدائيين أحمد أبو هاشم وفايز حافظ أمين، من منظمة سيناء العربية.

لم يكتف أبناء السويس بهذه الكمائن بل انتشروا ليشكلوا أخرى رئيسية بميدان الأربعين أمام مقر الجمعية الاستهلاكية الحالي، يضم محمود عواد، قائدا من الفدائيين، ومعه محمود طه وعلي سباق، من المدنيين، إضافة إلى عدد من الجنود ورجال الشرطة.

وعند مزلقان السكة الحديد فى امتداد مقابر الشهداء وسينما رويال القديمة نصبوا كمينا يقوده محمد سرحان، وأحمد عطيفي وإبراهيم يوسف، من أبطال المقاومة، إضافة إلى عدد من الجنود ورجال الشرطة.

أما ميدان الأربعين فكان من بين الأماكن التي وضع فيها أبطال المقاومة الشعبية أقدامهم بكمين شكله عبد المنعم خالد، وغريب محمود غريب، من أعضاء منظمة سيناء ومعهم آخرين من العاملين بشركات السويس وموقع آخر عند مبنى المحافظة كان يرأسه نقيب شرطة يدعى حسن أسامة العصر ومعه بعض الجنود.

وقاوم أبناء محافظة السويس بسواعدهم ودمائهم الاحتلال الاسرائيلي حتى تحقق النصر ليحفروا اسمهم بحروف من نور، وقصص من النضال والكفاح تركوها للأجيال المقبلة لتكون عبرة لهم في دفاع أبناء هذه المدينة الباسلة عن أرضهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: