إعلان

وزير الري: ما تم تنفيذه من سد النهضة الإثيوبي لا يتجاوز 15%

03:28 م الخميس 23 أكتوبر 2014

الدكتور حسام مغازى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

الإسكندرية – محمد عامر ومحمد أحمد:

قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن مصر مهتمة بتوثيق التعاون مع دول حوض النيل، واتخذت خطوات جادة لتصحيح ملف دول الجنوب.

وأشار إلى أن مصر نجحت فى إعادة الثقة المتبادلة مع أثيوبيا والوصول إلى حل سلمى للمفاوضات بشأن سد النهضة، لافتا إلى أن إجتماع اللجنة الثلاثية لمصر وأثيوبيا والسودان فى القاهرة توصل إلى الاحتكام إلى مكتب استشاري.

وأوضح أنه تم إرسال 7 مكاتب استشارية لإختيار واحد منهم وسيعقد لقاء بالخرطوم آخر نوفمبر وأول ديسمبر القادم لإعلان المكتب الحاصل على أعلى النقاط وبعدها تنطلق رحلة الدراسات لمدة خمسة أشهر تنتهى بحد أقصى فى إبريل القادم.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الرى وأعضاء مجلس كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، بحضور الدكتور رشدى زهران القائم بتسيير أعمال جامعة الاسكندرية والدكتور صديـق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتورة هبه لهيطة القائم بأعمال عميد كلية الهندسة.

وأضاف الوزير أن ما تم تنفيذه من بناء السد كمنشأ لا يتجاوز 15% ويتم الإنتهاء من المرحلة الأولى له فى مارس 2016 أى سيتم الانتهاء من الدراسات قبل عام من الإنتهاء من المرحلة الأولى لبناء السد.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الرى أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ عدة مشروعات منها مشروع استصلاح مليون فدان بالاعتماد على الطاقة الشمسية، ومشروع توشكى الذى أضاع على الدولة عشرات المليارات دون الاستفادة منه، ومشروع إنشاء سحارى تحت قناة السويس ومشروع يتعلق بسيول سيناء للوقاية من أخطار السيول والتى تسببت فى خسائر بلغت 800 مليون جنيه – على حد قوله.

من جانبه، أكد الدكتور رشدى زهران، نائب رئيس الجامعة، فى كلمته على اهتمام الجامعة بتوثيق التعاون مع جامعات دول حوض النيل وتفعيل دور جامعة الاسكندرية كمنارة للعلم والتعليم والثقافة ودعم دور مصر الرائد في القارة الأفريقية.

وأشار الدكتور صديق عبد السلام إلى حرص الجامعة على زيادة المنح الدراسية لطلاب دول حوض النيل حيث وصلت هذا العام 25 منحة للحصول على الماجستير والدكتوراه، لتلبية احتياجات دول حوض النيل فى التخصصات المختلفـة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: