إعلان

بالصور والفيديو - "أسماك مسمومة" بالبحيرة..تتغذى على جيف الحيوانات النافقة

07:17 ص الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

البحيرة - أحمد نصرة:

يشهد فرع نهر النيل برشيد كارثة حقيقية تتمثل في اجتياحه بعدد كبير من ''المزارع العفشية'' وهي نوع من المزارع انتشرت خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تستخدم طريقة غير صحية في تربية الأسماك من خلال الاعتماد على الحيوانات النافقة والفضلات في تغذيتها.

يشرح رامي نصار - مهندس كمبيوتر، فكرة هذه المزارع قائلاً: ''يتم قطع كميات كبيرة من الأشجار قد تصل إلى 3 طن ووضعها في مجرى النهر لتستقر في قاعه على بعد أمتار من الشواطئ ويتم دفن النفايات والحيوانات النافقة داخل هذه الاشجار ليتجمع عليها كميات كبيرة من الأسماك ثم يقومون بمحاصرتها واصطيادها بطرق خاصة''.

ويضيف نصار: ''يتم صيد نتاج المزرعة 3 مرات على مدار العام كل 4 شهور عن طريق مافيا متخصصة في عملية الصيد يتراوح عددهم ما بين 40 إلى 50 شخص بينهم غواصين، حيث يقومون أولاً بتطويق المزرعة بالشباك ثم إخراج كميات الأخشاب والأشجار عن طريق ربطها بجرار زراعي وسحبها إلى الشاطئ، وعندئذ يقومون بسحب الشباك وداخلها كميات هائلة من الأسماك''

وقال خالد الحداد: إن ''الكثير يتجهون إلى إنشاء هذه المزارع نظراً لأرباحها الهائلة حيث يحقق إنتاج المزرعة الواحدة في المرة الواحدة من 30 إلى 40 ألف جنيه يحصل صاحب المزرعة على نصفها والصيادين على النصف الآخر''.

وقال عصام صومع - بالمعاش: ''للأسف كميات كبيرة من هذه الأسماك التي تم تربيتها دون أدنى ضمير على الجيف والفضلات أصبحت تغرق الأسواق، مافيا تبحث عن الثراء على حساب صحة المصريين''.

وقال عبد الونيس الجزار - حاصل على معهد فني، إنه ''للأسف هذه المزارع تقام تحت مسمع ومرأى المسؤولين دون أن يحركوا ساكناً، حيث يشتري أصحاب هذه المزارع سكوتهم بالرشاوى، ويكفي أن تعلم أن هناك مزرعة مقامة على مسافة 200 متر فقط من الوحدة المحلية لقرية أبو المجد'' - حسب قوله.

وقال إبراهيم الأزرق من شباب قرية أبو المجد: ''أصبحنا نلاحظ تغيراً في رائحة المياه بقريتنا نتيجة لتعفن الحيوانات النافقة، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة نظراً لقربها من مأخذ مياه الشرب، ولوجود العديد من المزارع الأخرى الشبيهة بامتداد فرع النيل''.

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: