إعلان

مكتبة الإسكندرية تنتج فيلم ''مهد علم الفلك''

02:08 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد و محمد عامر:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، قيام فريق العمل بالقبة السماوية التابعة للمكتبة، اليوم الأربعاء، بإنتاج فيلما علميا بعنوان'' الإسكندرية مهد علم الفلك '' يعرض بالقباب السماوية، بمشاركة عددا من كبار العلماء المصريين فضلا عن مشاركة عددا من الشباب المصري المتخصص في المجالات العلمية.

وقالت مكتبة الإسكندرية في بيان لها اليوم، إن الدكتور عمر فكرى رئيس قسم القبة السماوية، قام بكتابة نص الفيلم، بينما قام على مراجعته العلمية والفنية العالم المصري الدكتور فاروق الباز والذي أثنى عليه ووافق على الفكرة وقدم لها دعما معنويا وعلميا كبيرا.

وأشار البيان إلى قيام العالم المصري الدكتور مصطفى العبادي أستاذ الأدب اليوناني بجامعة الإسكندرية والأب الروحي لفكرة إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية، بمراجعة من الناحية التاريخية و التوثيقية.

وأضاف البيان أن العمل بدأ من الصفر وتم توزيع الأدوار الفنية بقيادة شباب مصريين في كل مراحل العمل بالفيلم يرأسهم محمد إبراهيم مشرف وحدة الإنتاج بالقبة السماوية ومعه فريق متكامل من الشباب الواعد والمتحمس للفكرة وبدعم إدارة المكتبة لمراحل إنتاج هذا الفيلم.

و تدور فكرة الفيلم حول إيجاد التشابه بين رسالة مكتبة الإسكندرية القديمة ومكتبة الإسكندرية الجديدة والدور المشترك بين المكتبتين في نشر الثقافة والعلوم ونشر روح المعرفة والحوار والتميز في مجالات العلوم، وتم اختيار أحد أفرع هذه المعارف وهو علم الفلك وكيف أن مكتبة الإسكندرية القديمة كان لفضلها وفضل العلماء الفلكيين بها كان الفضل الكبير في إرساء القواعد الأساسية لعلم الفلك من أمثال هيبارخوس وبطليموس وإيراتوستنيس وأبولونيوس السكندري والعالمة الشهيرة هيباتيا.

وركز فيلم القبة السماوية على أهم الانجازات الفلكية لكل منهم وتوضيحها بتقنيات ووسائل العرض بالقبة السماوية.

وواجه فريق العمل بالفيلم مشاكل وتحديات متنوعة منها الشكل والهيكل المعماري لمكتبة الإسكندرية القديمة إذ فوجئ فريق العمل بعدم وجود أي مرجع أو أثر أو حتى مخطوط يوضح كيف كان هذا الصرح العلمي والإنساني الكبير وتمت الاستعانة بخبراء في فن العمارة القديمة ولا سيما في العصر الذى كانت موجودة به المكتبة القديمة

وكذلك الاستعانة ببعض الأعمال الدرامية العالمية الكبرى مثل أفلام كليوباترا بنسخه المتعددة وفيلم أجورا الشهير الذي تعرض لتوثيق قصة حياة هيباتيا ابنة ثيون السكندري وكان السبب للرجوع إلى تلك الأعمال هو أنها كانت تقترب توثيقيا من الشكل التي كانت عليه المكتبة القديمة.

جدير بالذكر أن فيلم '' الإسكندرية مهد علم الفلك '' يحتوى على مادة علمية وتاريخية ووسائل إبهار متنوعة ويصلح للمشاهدة العائلية والطلاب والجمهور العام ومدة الفيلم 25 دقيقة باللغتين العربية والإنجليزية، ومن المقرر إقامة احتفالية كبرى لتدشين العمل يوم الثلاثاء الموافق 21 أكتوبر الجاري بمكتبة الإسكندرية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: