إعلان

الدول الأربع: الرد القطري على المطالب "سلبي ويتسم بالتهاون".

06:08 م الأربعاء 05 يوليه 2017

أمير قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:
قالت الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر، إن رد الدوحة على مطالبها "سلبي" ويتسم "بالتهاون وعدم الجدية."

وأضافت في بيان مشترك تلاه وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر صحفي الأربعاء، أنه "لم يعد التسامح ممكنا مع الدور" الذي تلعبه دولة قطر في المنطقة.

عقد المؤتمر بعد اجتماع دام عدة ساعات ضم وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في قصر التحرير التابع لوزارة الخارجية بوسط القاهرة. وخلال المؤتمر قالت الرئاسة المصرية إن اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بشأن الأزمة مع قطر. ودعا ترامب إلى الحوار لحل الخلاف مع الدولة الخليجية الصغيرة.

وقال شكري الذي تلى البيان المشترك وكان بجواره الوزراء الأربع أن مطالب الدول الأربع "ضمانة للأمن القومي العربي والحفاظ على السلم والأمن الدوليين."

وحملت الدول الأربع المجتمع الدولي كافة مسؤولية مواجهة التطرف والإرهاب.

ودعا البيان إلى التزام قطر بمخرجات اتفاق الرياض في 2013 والاتفاق التكميلي وآليات تنفيذه في 2014، وكذا كل مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض مؤخرا بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كما طالب البيان قطر بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ووقف دعمها وتمويلها للتطرف والإرهاب.

واجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في القاهرة اليوم الأربع لدراسة الرد القطري على مطالبها عقب انتهاء المهلة الممنوحة للدوحة.

وسلمت قطر ردها على المطالب يوم الاثنين الماضي إلى الكويت التي تقود جهود الوساطة لحل الأزمة غير المسبوقة.

وتتضمن المطالب الموجهة إلى قطر إغلاق قناة الجزيرة، والقاعدة التركية في الدوحة، وتقليص علاقات الدوحة مع إيران، إضافة إلى إنهاء دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين.

وكانت قطر قد وصفت قائمة المطالب بأنها "غير واقعية وغير عملية".

وتتهم الدول الأربع وغيرها من الدول الأخرى قطر بدعم الإرهاب والجماعات المتطرفة، الأمر الذي تنفيه الدوحة.

وتتعرض الإمارة الخليجية الصغيرة لعقوبات دبلوماسية واقتصادية غير مسبوقة من السعودية ومصر والإمارات والبحرين التي قطعت علاقاتها وأغلقت مجالاتها الجوية والبحرية والمعبر البري الوحيد مع السعودية الذي يربط قطر بالخارج، في خطوة مفاجئة في الخامس من يونيو الماضي.

وقد أدت القيود التي فرضت عليها إلى إثارة الاضطراب في هذا البلد الغني بالنفط والغاز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان