إعلان

بكين تتهم البحرية الأمريكية بممارسة "استفزاز خطير"

03:40 ص الإثنين 03 يوليو 2017

صورة نشرتها البحرية الاميركية لاطلاق السفينة "يو ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ف ب):

نددت وزارة الخارجية الصينية باقتراب بارجة أمريكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي الأحد، معتبرة هذه الخطوة "استفزازا سياسيا وعسكريا خطيرا".

وقال المتحدث باسم الوزارة لو كانغ في بيان أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية إن الصين أرسلت سفنا حربية ومقاتلات لإرغام البارجة الأمريكية على الابتعاد عن الجزيرة الخاضعة لسيطرة بكين.

وكانت السفينة الأمريكية "يو اس اس ستيثام" عبرت الأحد على مسافة أقل من 12 ميلا بحريا (22 كلم) من سواحل جزيرة ترايتون الصغيرة في ارخبيل جزر باراسيل الذي تسيطر عليه بكين وتطالب تايوان وفيتنام بالسيادة عليه ايضا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية أن "الجانب الصيني يدعو بقوة الجانب الأمريكي إلى الكف فورا عن هذا النوع من العمليات الاستفزازية التي تنتهك السيادة الصينية وتهدد أمن الصين".

وأضاف أن بكين ستواصل أخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها وأمنها القومي.

وهذه المرة الثانية التي تقترب فيها سفينة حربية أمربكية من جزيرة تسيطر عليها بكين في بحر الصين الجنوبي منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة.

وكانت السفينة الحربية "يو إس إس ديوي" عبرت في 25 مايو قرب ارخبيل سبراتلي الواقع إلى الجنوب من أرخبيل باراسيل.

وهذه العمليات التي تقوم بها واشنطن لإثبات "مبدأ حرية الملاحة" تهدف إلى الاحتجاج على سيادة الصين أو أي بلد آخر على هذه الجزر ومياهها، بانتظار التوصل إلى حل دبلوماسي لهذه المسألة.

وتطالب بكين بمعظم بحر الصين الجنوبي بما يشمل مناطق قريبة من سواحل دول عدة في جنوب شرق آسيا.

وتحتل بكين ارخبيل باراسيل وعددا من الجزر الصغيرة والشعاب المرجانية في أرخبيل سبراتلي حيث بنت جزرا اصطناعية قادرة على استقبال قواعد عسكرية.

وبحسب مركز الدراسات الأمريكي المتخصص "ايه ام تي اي" فإن الصين عمدت مؤخرا إلى توسيع منشآتها في جزيرة ترايتون حيث بنت مهبطا جديدا للمروحيات.

وجزيرة ترايتون شهيرة بالعلم الصيني الكبير المرسوم فوق أراضيها، والذي يمكن رؤيته بواسطة الصور الملتقطة من الجو أو عبر الأقمار الاصطناعية، بحسب المركز.

ويقول البنتاجون إن الولايات المتحدة نفذت في 2016 عمليات عدة لإثبات حرية الملاحة في وجه "22 دولة ساحلية، بينها حلفاء وشركاء" للولايات المتحدة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: