إعلان

عشرات الآلاف يشاركون في "مسيرة الحرية" في وارسو

06:58 م السبت 06 مايو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وارسو – (أ ف ب):

شارك عشرات آلاف الأشخاص، السبت، في مسيرة في وارسو "دفاعا عن الحرية" التي تهددها في رأيهم السلطات المحافظة القومية بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي، وفق مراسلي فرانس برس.

وقال غريغورز شيتينا زعيم أكبر حزب وسطي معارض أمام المتظاهرين "نريد بولندا ديموقراطية وموالية لأوروبا تسعى داخل الاتحاد الأوروبي إلى أصدقاء وشركاء لا إلى أعداء".

وانضم إلى "مسيرة الحرية" التي نظمها حزب شيتينا ممثلون لأحزاب أخرى معارضة ولنقابات معلمين إضافة إلى ممثلين للسلطات المحلية.

وأفاد استطلاع للرأي نهاية أبريل بأن الحزب المذكور تخطى المحافظين في نوايا التصويت (31 مقابل 29 في المئة) للمرة الأولى منذ انتخابات أكتوبر 2015.

وتجمع المتظاهرون أمام بلدية وارسو قبل أن يسيروا حوالى 2,5 كلم على طول الطريق الرئيسية في وسط العاصمة البولندية وصولا إلى ساحة الدستور.

وقالت بلدية وارسو التي يهيمن عليها حزب شيتينا إن سبعين الف شخص انضموا إلى المسيرة، في حين تحدثت الشرطة عن تسعة آلاف متظاهر.

وقال ياسيك ياسكوفياك رئيس بلدية مدينة بوزنان (غرب) "نفهم الحرية في شكل مختلف عن كاتشينسكي وأردوغان وبوتين أو لوكاشنكو"، في إشارة إلى رؤساء تركيا وروسيا وبيلاروسيا المتهمين بالتسلط.

وأضاف "سنحافظ على هذه الحرية وندافع عنها".

وقبيل التظاهرة في وارسو، أكد ياروسلاف كاتشينكسي زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم أن "الحرية موجودة (في بولندا) بكل الابعاد التي تتم ممارستها في الدول الديموقراطية".

وأضاف مخاطبا المتظاهرين "بمشاركتكم في هذه المسيرة (...) فأنكم تسلكون اتجاها معاكسا".

والتظاهرة هي رد على سلسلة قوانين وخطوات قام بها المحافظون واستهدفت المحكمة الدستورية والنظام القضائي والديموقراطية المحلية والتربية والبيئة والوظيفة العامة ووسائل الإعلام ومؤسسات اخرى، ما أثار قلق الاتحاد الأوروبي.

ووجهت المفوضية الأوروبية تحذيرا متكررا إلى الحكومة البولندية معتبرة أن بعض هذه الإصلاحات يشكل مساسا بدولة القانون.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان