إعلان

الرئيس الإيراني: قمة ترامب لمكافحة الإرهاب مع السعودية مجرد "استعراض"

07:56 م الإثنين 22 مايو 2017

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

سخر الرئيس الإيراني حسن روحاني من الجهود المشتركة من جانب الولايات المتحدة وخصوم إيران في المنطقة لمكافحة الإرهاب الإسلامي، واعتبر أن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية هي مجرد "استعراض".

وتحدث روحاني بعد زيارة ترامب التي استمرت يومين إلى الرياض، قائلا: "كانت هذه القمة مجرد استعراض وليس لها أي قيمة سياسية. ليس من الممكن مكافحة الإرهاب بهذه العروض على وجه التحديد."

كما انتقد الرئيس الإيراني، الذي فاز بولاية جديدة مؤخرا، صفقة الأسلحة الموقعة بين الولايات المتحدة والسعودية خلال الزيارة والتي بلغت قيمتها مليارات الدولارات، مشيرا إلى أنها لن تحل المشكلة أيضا.

وقال روحاني في أول مؤتمر صحفي بعد إعادة انتخابه إنه تتم محاربة الإرهاب على الخطوط الأمامية في سوريا والعراق، "حيث توجد المعركة الحقيقية، وليس في الرياض."

وفيما يتعلق بصفقة الأسلحة، أضاف روحاني: "نحن لسنا في حاجة إليها.. نحن ننتج أسلحتنا الخاصة."

وانتقد الرئيس الإيراني قرار واشنطن بالانحياز إلى السعوديين، قائلا إن المملكة العربية السعودية "غير ديمقراطية"، مضيفا أن "السعوديين لم يروا صناديق الاقتراع في حياتهم ولا يعرفون ما هي الانتخابات".

يذكر أن إيران والمملكة العربية السعودية تشنان حروبا بالوكالة في الشرق الأوسط، وأبرزها في اليمن وسوريا. وفي الحالتين، تؤيد الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية. وفي الوقت نفسه، تدعم القوات الإيرانية والأمريكية الحكومة العراقية ضد مسلحين تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وكانت ترامب قد هاجم إيران خلال زيارته للسعودية وقال إنه "يجب على كل الدول التي تملك ضميرا أن تعمل معا لعزل إيران".

ورد روحاني بانتقاد قيادة ترامب قائلا "ما زلنا لا نعرف ما هي خطط الحكومة الأمريكية الجديدة وما الذي تريده".

ومع ذلك لم يستبعد الرئيس الإيراني اللقاء مع نظيره الأمريكي.

فيديو قد يعجبك: