إعلان

كوريا الشمالية تطلق "صاروخًا".. اليابان تدين ومسؤول أمريكي يرد

04:10 ص الإثنين 22 مايو 2017

سول - (د ب أ):

قال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا يصل مداه إلى عدة مئات من الكيلومترات باتجاه البحر، في أحدث حلقة من سلسلة لعمليات إطلاق مماثلة من جانب كوريا الشمالية.

وأكدت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إطلاق الصاروخ، اليوم الاثنين، مشيرة إلى أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف عليه.

ووصف الصاروخ أنه صاروخ باليستى استراتيجي متوسط-طويل المدى، الذي يحمل اسم (بوكجوكسونج 2).

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن كيم، المعروف في كوريا الشمالية بالقائد الأعلى، وصف الإطلاق بـ"الرائع" ووافق على بالبدء بالعمل بهذا النظام.

وقالت الهيئة المشتركة لأركان القوات المسلحة في كوريا الجنوبية إن الصاروخ أطلق من موقع شمالي بيونجيانج قرب بوكتشانج وارتفع لمسافة 500 كيلومتر قبل أن يسقط في المياه.

وقال مسؤول أمريكي إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية باليستي متوسط المدى، ولديه مدى أقصر من الأنظمة التي اختبرتها بيونجيانج في تجاربها الثلاثة الأخيرة.

وسارعت اليابان نحو إدانة أحدث تجربة صاروخية، حيث ذكر متحدث باسم حكومتها في طوكيو أن الصاروخ سقط في بحر اليابان، لكن لم يصل إلى المياه الإقليمية اليابانية.

يأتي التقرير في أعقاب اختبار كوريا الشمالية لصاروخ باليستي، الأحد الماضي.

وسقط هذا الصاروخ في بحر اليابان وأثار غضبا دوليا جديدا ضد الديكتاتورية المعزولة.

وقالت يونهاب إن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جاي إن، دعا إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي، ردا على أحدث تجربة صاروخية.

ويمثل أمس الأحد المرة الثانية التي يتم فيها اختبار قيادة مون من خلال تجارب صاروخية من قبل كوريا الشمالية منذ أن تولى منصبه، قبل أقل من أسبوعين.

وقالت هيئة الأركان المشتركة التابعة للجيش الكوري الجنوبي إن القذيفة من المستبعد أن تكون صاروخا باليستيا عابرا للقارات، وسط مخاوف من أن كوريا الشمالية ربما تطور نوعا جديدا من الأسلحة.

ويعتقد أن عملية الإطلاق، وهي الثامنة التي تجريها كوريا الشمالية حتى الآن هذا العام جرت بالقرب من بوكشانج، وهو الموقع الذي جرت فيه عملية اختبار فاشلة لصاروخ باليستي في أواخر نيسان/إبريل الماضي، حيث فشل الصاروخ في مغادرة الاراضي الكورية الشمالية.

فيديو قد يعجبك: