إعلان

الرئيس الفرنسي يدعو إلى تسريع وتيرة عملية السلام في مالي

05:52 م الجمعة 19 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تسريع عملية السلام في مالي، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الجمعة، مع نظيره المالي إبراهيم بوبكر كيتا أثناء زيارته لقاعدة جاو العسكرية الفرنسية في شمال مالي.

وقال ماكرون: "آمل أن نسرع في الأمر نحن نعلم ما هي المشكلات الرئيسية وما يجب علينا فعله، متعهدًا بمواصلة عمل سلفه ﻓرانسوا أولاند في محاربة الجماعات المتشددة في الساحل.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أعلن إيمانويل ماكرون أن الوكالة الفرنسية للإنماء سترصد أكثر من 470 مليون يورو في السنوات المقبلة لدعم مجالات التعليم و البنية التحتية و الصحة في منطقة الساحل، معتبرًا أن هذه أفضل طريقة لمنع تنامي الارهاب. 

كما أكد الرئيس الفرنسي استعداده المشاركة، بدعوة من نظيره المالي الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة "خمسة بالساحل" الأفريقية (بوركينا فاسو، مالي، موريتانيا، النيجر، تشاد) في الاجتماع القادم لهذه المجموعة.

يشار إلى أنه بعد مرور عامين على توقيع اتفاق السلام في باماكو إثر أشهر طويلة من المفاوضات في الجزائر، عبر المجتمع الدولي و خاصة فرنسا عن قلقهما من التأخر في تنفيذ الاتفاق.

يذكر مجموعة دول الساحل الخمس أعلنت في فبراير الماضي سعيها لتشكيل قوة لمحاربة المجموعات المتشددة التي تستخدم مالي كمعقل لها. وأقرت في مارس الماضي خطة لتكوين قوة من خمسة آلاف عسكري و شرطي و مدني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: