إعلان

سفير فلسطين: الأسرى المضربون في سجون الاحتلال دخلوا مرحلة الخطر الحقيقي

03:41 م الأحد 30 أبريل 2017

جمال الشوبكي سفير فلسطين بالقاهرة

كتب – محمد مكاوي:

قال سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، جمال الشوبكي، إن إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد أن دخل اليوم الرابع العشر لإضراب الكرامة جعلهم يدخلون في مرحلة الخطر الحقيقي على صحتهم وحياتهم.

وأضاف السفير الفلسطيني في مؤتمر عُقد بمقر السفارة بالقاهرة بحضور محرر مصراوي لإطلاع وسائل الإعلام المصرية على آخر تطورات إضراب الكرامة، الأحد، أن الإضراب هو آخر خيار يمارسة الأسير الفلسطيني من أجل تحقيق مطالبه العادلة بعد أن فقد الحق في تطبيق الشرائع والمواثيق الدولية التي تكفل له حقه الانساني داخل أسره.

ويخوض أكثر من 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال بقيادة عضو المجلس التشريعي والقيادي بحركة فتح مروان البرغوثي إضرابا عن الطعام احتجاجا على أوضاعهم تزامنا مع "يوم الأسير الفلسطيني".

وتعتقل إسرائيل ما يزيد على 6500 أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما قيد الاعتقال.

وقال الشوبكي إن عدد الأسرى المضربين في سجون الاحتلال بقيادة البرغوثي وكريم يونس وصل إلى 1600 أسير.

وأوضح الشوبكي أن كافة مطالب الأسرى الفلسطينييين في إضرابهم هي مطالب شرعية وانسانية تنتهي غالبا بتحقيق مطالبهم اما جزئيا او كلياً وفقا للنظام الاسرائيلي الحاكم، نافيا ما يردده الاحتلال عن أن مطالب الأسرى سياسية.

وأجاب السفير الفلسطيني على سؤال مصراوي عن تطورات الحالة الصحية للبرغوثي وباقي الأسرى. وقال إن الاحتلال عزل أبو القسام (البرغوثي) من أول يوم وعرفنا قبل أيام من أسير بتدهور حالته الصحية، مضيفًا "من واقع تجاربي السابقة في الإضراب أكاد أجزم أن حالة الأسرى دخلت في حالة صعبة". 

وأشار إلى أن إسرائيل حاولت تحويل موضوع انتفاضة الاسرى إلى اضراب سياسي في محاولة منها للضغط على السلطة الفلسطينية من أجل ايقاف دفع رواتب أسر الأسرى في محاولة منهم لنزع الشرعية.

وذكر السفير الفلسطين مطالب الأسرى وهي: السماح بزيارت الأهالي، تركيب تليفونات عمومية، زيادة مدة الزيارة من 45 دقيقة إلى ساعة ونصف، التقاط الصور التذكارية مع ذويهم، توفير العلاج والسماح بمتابعة الطبيب.

وعن لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي أمس، قال الشوبكي الرئيس أطلع الرئيس السيسي على تطورات إضراب الأسرى، وعلى الجهود السياسية الفلسطينية قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس إلى واشنطن، مؤكداً وحدة الموقف الفلسطيني والمصري في القضايا المختلفة .

وطالب بضرورة خلق رأي عام داعم لقضية الأسرى باعتبارها قضية فلسطين المركزية الأولى لدى الامة العربية، خاصة أمام كافة المناضلين العرب من كل الجنسيات الموجودين داخل المعتقلات الاسرائلية الذين شاركوا الفلسطينين في نضالهم ضد الاحتلال منذ القدم .

وأعلن الشوبكي أن الجامعة العربية ستقف يوم الخميس المقبل وقفة تضامنية مع الأسري الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

فيديو قد يعجبك: