إعلان

الخطوط القطرية تتهم شركات الطيران الأمريكية بممارسة الترهيب

03:40 م الإثنين 24 أبريل 2017

قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة – (أ ف ب):

اتهمت الخطوط الجوية القطرية شركات الطيران الأمريكية الكبرى الثلاث بممارسة الترهيب، معلنة عن رحلات جديدة إلى الولايات المتحدة رغم تراجع أعداد المسافرين على متن طائراتها الى المدن الاميركية بسبب قرار حظر الأجهزة الإلكترونية.

ومنذ أكثر من عامين، تخوض شركات "دلتا" و"أمريكان إيرلاينز" و"يونايتد" حملة في واشنطن لدفع الحكومة باتجاه إعادة النظر في سياسة الأجواء المفتوحة التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى.

وتتهم الشركات الأمريكية نظيراتها الخليجية بالاستفادة من مساعدات حكومية، وبالتالي منافسة غير قانونية. وقالت الشركات الثلاث في تقرير في العام 2015 أن الشركات الخليجية تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ العام 2004.

والاثنين قال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية اكبر الباكر خلال ملتقى "سوق السفر العربي" في دبي في دولة الامارات العربية المتحدة انه لا يتوقع ان تقدم واشنطن على خطوة لتلبية دعوات الشركات الأمريكية الثلاث.

ورأى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "شخص ذكي ورجل أعمال ممتاز، ولا أعتقد انه سينصاع للترهيب الذي تمارسه الشركات الثلاث".

والخطوط القطرية واحدة من الشركات التي تأثرت بقرار الحظر الأمريكي على نقل بعض الأجهزة الإلكترونية في مقصورة الركاب انطلاقا من مطارات في الشرق الأوسط وتركيا. ودفع القرار الخطوط القطرية الى تقديم أجهزة كمبيوتر محمولة لبعض المسافرين في درجة الأعمال مجانا.

وأكد الباكر أن القرار تسبب بتراجع أعداد المسافرين على متن طائرات شركته إلى الولايات المتحدة، لكنه أعلن رغم ذلك عن رحلات جديدة الى هذا البلد.

وقال "هناك تراجع، لكنه لا يزال تحت السيطرة. لم يكن تراجعا كبيرا"، مضيفا "لا تزال لدينا أعمال كبيرة في الولايات المتحدة وسنواصل توسعنا".

وأشار إلى رحلة جديدة الى مدينة سان فرانسيسكو تضاف الى الوجهات الأمريكية العشر للخطوط القطرية بدءا من العام المقبل. كما أن الشركة العملاقة ستبدأ تسيير رحلات جديدة إلى لاس فيجاس في الربع الثاني من 2018.

وكانت شركة "طيران الإمارات" أعلنت الأربعاء الماضي تخفيض أعداد رحلاتها الى الولايات المتحدة إثر تراجع الطلب الناتج من تشديد الإجراءات الامنية التي تطاول مواطني دول شرق أوسطية، وبينها قرار حظر الأجهزة الإلكترونية الأكبر حجما من الهاتف المحمول.

والدول الثماني المعنية سواء على صعيد شركاتها أو مطاراتها بالقرار الذي دخل حيز التنفيذ في 25 مارس كلها حليفة للولايات المتحدة وهي تركيا والأردن ومصر والسعودية والكويت وقطر ودولة الإمارات العربية والمغرب.

وانضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة في حظر أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على رحلات 14 شركة طيران تسير رحلات الى بريطانيا من خمس دول عربية هي مصر والسعودية وتونس والأردن ولبنان ومن تركيا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: