إعلان

قمة الأردن.. المرض يُغيّب زعماء عرب وملك المغرب يواصل عدم الحضور

03:52 م الأربعاء 29 مارس 2017

القمة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

تشهد القمة العربية الثامنة والعشرون اليوم الأربعاء في منطقة البحر الميت بالأردن حضورًا كبيرًا للقادرة العرب حيث يحضر 16 زعيمًا عربياً على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وكانت القمة الاخيرة التي نظمتها دولة موريتانيا في العام الماضي حضور 8 قادة فقط، واعتذرت المملكة المغربية عن التنظيم حيث اعتبر العاهل المغربي محمد الخامس تنظيم القمة في تلك الفترة سيكون "مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي".

لم يحضر العاهل المغربي أيضًا القمة الحالية ليكمل سلسلة من عدم الحضور بدأت منذ عام 2005، وأرسل مندوبًا عنه وزير خارجيته صلاح الدين مزوار. كما يغيب أيضًا رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لأسباب صحية وينوب عنه محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، وحاكم دبي.

ولأسباب صحية أيضًا يغيب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي أثير الجدل من حول خارجيًا وداخليًا حول وضعه الصحي. ووفقًا لفرانس 24 فإن بوتفليقة لم يخاطب شعبه منذ مايو 2012 حينما تعهد بمغادرة الحكم في 2014. واحتفل بوتفليقة بعيد ميلاده الثمانين في بداية مارس الجاري.

فيما لم يعلن سبب غياب سلطان عُمان قابوس بن سعيد، لكنه كان قد غاب عن القمة الخليجية السابعة والثلاثين في البحرين ديسمبر الماضي، وسابقتها بالسعودية في 2015 لأسباب صحية.

ويحضر العلم السوري في القمة العربية دون وفد رسمي بعد تجميد عضوية سوريا في الجامعة عام 2011 في أعقاب الحرب الأهلية التي بدأت عام 2011.

وبالنسبة لدولة ليبيا، التي لا يوجد بها رئيس بشكل رسمي بعد الإطاحة بمعمر القذافي عقب ثورة السابع عشر من فبراير 2011، ويمثلها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج.

وكان المغرب قد اعتذر عن تنظيم القمة العربية في فبراير الماضي قبل شهر من انطلاقها مبررا ذلك بـ"الظروف" التي "لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة".
وفي بيان للخارجية المغربية آنذاك جاء "تم اتخاذ هذا القرار طبقا لمقتضيات ميثاق جامعة الدول العربية، وبناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة، وبعد تفكير واع ومسؤول".

وأضاف البيان أنه "نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي، فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها، أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي".

يذكر أن من بين الحضور بالقمة الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، ورئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون.

وحضر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يرأس وفد بلاده في أعمال القمة ورئيس مجلس الأمة الجزائر عبدالقادر بن صالح الذي يرأس وفد بلاده في وأسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد.

فيديو قد يعجبك: