إعلان

المدير السابق لمحطة سد الفرات يحذر من "كارثة تاريخية" إذا انهار السد - فيديو

11:01 م الإثنين 27 مارس 2017

سد الفرات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قال المهندس عبد الجواد سكران، المدير السابق لمحطة سد الفرات بمدينة الطبقة السورية، إنه توجد مخاطر تواجه السد، مشيرًا إلى أنه إذا انهار السد ستكون كارثة تاريخية لن تقتصر آثارها على المناطق المجاورة للسد بداية من الرقة ودير الزور والعراق ومناطق الخليج العربي.

وأضاف في حديث بثته صفحة "الرقة تذبح بصمت" على "فيسبوك": "لا أريد أن أتحدث عن حجم المخاطر حتى لا يصاب الناس بالفزع، لكنه يجب تجنب الخطر".

وقال سكران يجب على "داعش" أن تنسحب من الرقة قبل أن تغرق وما حولها، مشيرًا إلى تعرض سد الفرات لانتكاسة يمثل خطر لا تقابله أي مكاسب يمكن تحقيقها على الأرض.

وطلب سكران من الحكومة التركية إيقاف تمرير المياه إلى سوريا عبر نهر الفرات حتى لا ترتفع المياه إلى حد خطر على جسم السد الترابي.

وقال إن خروج محطة الطاقة بالسد يمكن أن يسبب خلل، مضيفًا: "يمكن القول أننا في بداية حدوث مشكلة لا نستطيع أن نحددها حجمها، لكنها مشكلة تتفاقم ويمكن أن يحدث في النهاية ما يخشاه الجميع وهو انهيار السد".

وتابع: "الفنيين والمهندسين متواجدين في مدينة الطبقة ويمكنهم دخول المحطة لكن بشرط ضمان سلامتهم وتوقف القصف".

وطالب بتوقف القتال في مبنى المحطة وما حولها حتى لا تتدهور الأمور.

وقال إن المعلومات التي سيقدمها الفنيين من سد الفرات سيساعد مهندسي السد الموجودين خارج البلاد في دعم خطة إنقاذ السد.

وطالب بعدم استخدام السد بأي نوع من أنواع الأسلحة سواءً كانت خفيفة أو ثقيلة.

وأوضح سكران إن استهداف المنطقة المحيطة بالسد بالأسلحة الثقيلة سيؤدي إلى خلل في مكونات التربة ستؤثر بصورة مباشرة على أو غير مباشرة على بنية التربة المحيطة بالسد وقدرتها على تحمل ضغوط المياه العالية أمامه.

فيديو قد يعجبك: