إعلان

أبرز تصريحات الأسبوع: أردوغان يتهم ميركل بالنازية والسعودية مستعدة لمكافحة الإرهاب

01:13 م الجمعة 24 مارس 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

إعداد - هدى الشيمي:

شهد العالم الأسبوع الماضي عدة أحداث، خرج على أثرها الزعماء والساسة يدلون بتصريحات لوسائل الإعلام، وكان أبرزها تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائه الأول بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتصريحات رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية بالكونجرس بشأن مزاعم ترامب بتصنت باراك أوباما عليه، بالإضافة إلى ما قالته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن هجوم لندن، الذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، وإصابة أربعين.

وفيما يلي نستعرض أبرز التصريحات التي أدلى بها الساسة والزعماء:

الرئيس البلغاري: تركيا تدخلت في انتخابات بلادنا

إتهم الرئيس البلغاري رومن راديف، تركيا المجاورة بـ"التدخل غير المقبول" في الحملة الانتخابية للانتخابات البرلمانية المبكرة التي ستجري في السادس والعشرين من مارس في بلاده، محذرا من أن حكومته لن تقبل بذلك.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

محمد بن سلمان: السعودية مستعدة لمحاربة الإرهاب

قال وزير الدفاع وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته لواشنطن الأسبوع الماضي، إنه بلاده مستعدة لأي شيء يستهدف استئصال الإرهاب، ومستعدة لإرسال قوات إلى سوريا للمشاركة في محاربة تنظيم داعش.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ترامب: ألمانيا مدينة لحلف شمال الأطلسي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن المانيا مدينة لحلف شمال الأطلسي "بمبالغ طائلة"، وأن على برلين أن تدفع للولايات المتحدة المزيد للدفاع عنها، وذلك غداة لقائه المستشارة انجيلا ميركل.

وكتب ترامب على تويتر "ألمانيا مدينة بمبالغ طائلة لحلف الأطلسي ويفترض أن تتسلم الولايات المتحدة مبالغ أكبر من أجل الدفاع القوي والمكلف جدا الذي توفره لألمانيا".

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ترامب لميركل: ربما لدينا شيء مشترك 

كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتهامه لإدارة سلفه باراك أوباما بأنها تنصتت عليه. وقال في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "ربما عندنا شيء مشترك، على الأقل".

وكانت تقارير قد أفادت بأن إدارة أوباما تجسست على هاتف ميركل، الأمر الذي أدى إلى رد غاضب من طرف ألمانيا.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير داخلية فرنسا: مُنفذ اعتداء أورلي معروف لدى الاستخبارات

صرح وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو، بأن نيابة باريس لمكافحة الإرهاب تتولى التحقيق في حادث مطار أورولي.

وقال للصحفيين إن مُنفذ الاعتداء، الذي قُتل على يد قوات الجيش معروف لدى أجهزة الشرطة، والاستخبارات.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزيرة الدفاع الألمانية " لا ديون على ألمانيا لـ "الناتو"

صرحت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، لقناة "إن تي في" الإخبارية، بأن بلادها لا تدين "لناتو"، مضيفة أنه "ليس من الصائب ربط إنفاق الأموال الذي تخطط ألمانيا لزيادة حجمه بمعدل 2% بحلول عام 2024، بالناتو فقط".

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

أردوغان يتهم ميركل باللجوء إلى ممارسات نازية:

شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجوما على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، واتهمها بالجوء إلى ممارسات نازية، ويأتي ذلك بعد التوتر البالغ بين أنقرة وبرلين.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير الخارجية الألماني: أردوغان تجاوز الحدود

أشار سيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني إلى أنه أبلغ نظيره التركي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاوز الحدود باتهامه المستشارة أنجيلا ميركل شخصيًا بـ"ممارسات نازية".

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

رئيس الاستخبارات بالكونجرس: لا دليل على "التنصت"

قال الجمهوري ديفين نونيز، رئيس لجنة الاستخبارات في الكونجرس الأمريكي، إنه لا دليل على مراقبة اتصالات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في برجه في نيويورك قبل فوزه بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

ترامب يشعر أنه محق بشأن تعرضه للتنصت

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه يشعر "نوعا ما" أنه تم إثبات أنه كان محقا في اتهاماته بأنه تعرض للمراقبة بعد أن كشف أحد المشرعين أن أجهزة الاستخبارات جمعت بغير قصد معلومات عن الرئيس ومساعديه.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا:

الأسد: أي عمل عسكري في سوريا دون موافقة الحكومة السورية غير شرعي

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن أي عمل عسكري في سوريا دون موافقة الحكومة السورية غير شرعي، ووجود أي جندي أجنبي على الأراضي السورية يعتبر غزوًا.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير النقل التركي: قرار أمريكا بحظر الإلكترونيات خطوة ضارة للجميع

وصف وزير النقل التركي أحمد أرسلان القرار الأمريكي بحظر الإلكترونيات داخل الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة من عدد من المطارات في الشرق الأوسط إنها خطوة ضارة بالنسبة للجميع بما فيها واشنطن نفسها.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

سامح شكري: على المجتمع الدولي تعزيز قدرات جنوب السودان

طالب وزير الخارجية سامح شكري، المجتمع الدولي بتعزيز قدرات دولة جنوب السودان ومؤسساتها وإصلاحها بالتنسيق مع الحكومة.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

تيريزا ماي: مُنفذ هجوم لندن بريطاني متأثر بالتطرف الإسلامي

قالت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، في مجلس العموم، إن منفذ هجوم لندن وراح ضحيته 15 شحصا، بريطاني، ومتأثر بالتطرف الإسلامي.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

مارين لوبن: اعتداء لندن يجسد التهديد الإرهابي ''اليومي''

وقالت مرشحة اليمين المتطرفة للانتخابات الفرنسية مارين لوبن خلال مؤتمر صحفي في نجامينا "اتقدم بالمواساة للشعب البريطاني. ما جرى دليل على التهديد ليس وراءنا بل معنا، أنه تهديد يومي ويتخذ أكثر فأكثر شكل إرهاب فردي".

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

الجبير: السعودية تعتزم إلغاء الديون السابقة على العراق

وقال الجبير ، خلال لقائه في واشنطن مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عقب اجتماع دول التحالف لمناهضة داعش، إن بلاده تعتزم الغاء الديون السابقة المترتبة على العراق.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

 

 

فيديو قد يعجبك: