إعلان

الامم المتحدة: 400 ألف شخص "عالقون" في البلدة القديمة في الموصل

02:37 م الخميس 23 مارس 2017

نازحون هربا من معارك الموصل في 23 اذار/مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب): 

أعلن ممثل لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، اليوم الخميس، أن حوالى 400 ألف شخص "عالقون" في البلدة القديمة من مدينة الموصل في ظروف تشبه حصارا ينفذه جهاديو تنظيم داعش.

وقال برونو جدو في اتصال هاتفي من العراق مع صحفيين في جنيف إن حوالى 600 ألف شخص لا يزالون في المناطق التي لم تسيطر عليها القوات العراقية في الجانب الغربي من الموصل بينهم 400 ألف في المدينة القديمة.

وأضاف "أنهم بحاجة ماسة للغذاء وفي حالة هلع".

وتابع أن "هناك أزمة محروقات ومواد غذائية وكهرباء. الناس يحرقون المفروشات والملابس القديمة، وكل ما يستطيعون للتدفئة ليلا، لأنه ما زالت هناك امطار غزيرة ودرجات الحرارة تتدنى كثيرا في الليل".

واستعادت القوات العراقية العديد من احياء الموصل من سيطرة الجهاديين في عملية اطلقتها في 19 فبراير،  لاستعادة أكبر آخر معاقلهم في الجانب الغربي من ثاني مدن العراق.

وتمثل استعادة السيطرة على المدينة القديمة ضربة قوية للجهاديين لوجود جامع النوري الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم المتطرف ابو بكر البغدادي في يوليو 2014 بعد أيام من إعلان "الخلافة" في مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا.

وادت المعارك التي تشهدها مدينة الموصل، إلى نزوح أكثر من 180 الف شخص من سكان المدينة، لجأ 111 الفا منهم إلى مخيمات للنازحين فيما توجه الاف اخرون إلى منازل اقرباء لهم، وفقا لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: