إعلان

رفع التحذير من تسونامي بعد زلزال قوي قرب فيجي

04:59 ص الأربعاء 04 يناير 2017

قراءة ريختر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سيدني - (د ب أ):
ضرب زلزال بلغت قوته 9ر6 درجة على مقياس ريختر منطقة قريبة من جنوب دولة فيجي في المحيط الهادي، صباح اليوم الأربعاء، ما أدى إلى إصدار تحذير بشأن إمكانية حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) وعمليات إجلاء للمواطنين في بعض من أجزاء الجزيرة الرئيسية في البلاد، إلا أن السلطات أعلنت بعد ذلك عن رفع التحذير من أمواج تسونامي.

ووفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنه تم رصد مركز الزلزال، الذي حددت شدته في البداية عند 2ر7 درجة، على بعد 225 كيلومتر جنوب غربي مدينة سوفا، عاصمة فيجي.

وبلغ عمق مركز الزلزال 17 كيلومتر، ووقع حوالى الساعة 11 صباح اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي (2200 من مساء الثلاثاء بتوقيت جرينتش).

وأصدر مركز رصد أمواج المد العاتية (تسونامي) في المحيط الهادي تحذيرا في وقت سابق من إمكانية حدوث أمواج تسونامي يتراوح ارتفاعها بين 3ر0 إلى واحد متر فوق مستوى المد، عند سواحل فيجي وعلى مسافة 300 كيلومتر من مركز الزلزال، إلا أنه رفع التحذير فيما بعد.

وذكرت وزارة الموارد المعدنية أيضا إنه لم يعد هناك أي تهديد بشأن حدوث أمواج تسونامي، وطلبت من سكان الساحل أن يظلوا "حذرين حيث أن الهزات الارتدادية مستمرة حول مركز الزلزال".

وقالت كورين آمبلر، العاملة في هيئة الصليب الأحمر في فيجي، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه على الرغم من رفع التحذير من حدوث تسونامي إلا أن السكان مازالوا يحاولون الخروج من المدن الساحلية والذهاب إلى مناطق مرتفعة في سوفا.

ولم ترد تقارير على الفور عن وقوع إصابات أو أضرار، إلا أن وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن هناك بعض الأشخاص يتم إجلاؤهم من منتجعات في بلدة نادي السياحية.

فيديو قد يعجبك: