إعلان

الجامعة العربية: اعتماد إعلان القاهرة والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة لتمكينها

11:06 ص الثلاثاء 08 مارس 2016

جامعة الدول العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أعلنت الجامعة العربية اعتمادها إعلان القاهرة للمرأة العربية والخطة الاستراتيجية للنهوض بالمرأة العربية (2015-2030)، وذلك لتمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ووضع آليات للقضاء على العنف ضدها.

وأشارت الجامعة العربية إلى أن هذا يأتي أيضا انطلاقا من الاهتمام الكبير بقضايا حقوق وتمكين المرأة، وتقديراً للدور الكبير الذي تقوم به المرأة في تنمية المجتمعات، وتماشياً مع أجندة التنمية المستدامة 2030.

وثمنت الجامعة العربية - في بيان أصدره قطاع المرأة والأسرة والطفل بالجامعة العربية اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق ٨ مارس من كل عام - الدور الكبير والمشهود الذى تقوم به المرأة من أجل تقدم وتنمية المجتمعات، وبناء السلم المجتمعي وتحقيق الامن الدولي.

وأشار البيان الى ان العالم اجمع يحتفل يوم 8 مارس كل عام بالإنجازات التي حققتها المرأة في كافة بقاع العالم على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف البيان: إنه إدراكاً بالارتباط الوثيق بين تمكين المرأة وتوفير الأمن والسلام لها وتحقيق التنمية المستدامة، وفى ظل الاوضاع السياسية والظروف غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة، وما تتعرض له النساء من احتلال، وتهجير، ونزوح، وفقدان الأبناء، وانتهاكات ممنهجة وإرهاب باسم الدين والثقافة والطائفية، اعتمد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الاستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية "حماية المرأة العربية : الأمن والسلام"، كإطار للدول العربية لوضع الخطط الوطنية والبرامج التنفيذية لكافة قرارات مجلس الأمن المعنية بحماية وتمكين النساء كعنصر فاعل وهام فلى صنع السلام واتثناء المفاوضات، وإعادة الإعمار وبناء الأوطان.

وأوضح البيان ان الجامعة العربية تولي أهمية خاصة بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، وقد أطلقت شبكة "خديجة" كمنبر للتمكين لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة العربية، من كافة المعنيين من جهات حكومية، ومؤسسات تمويل، وقطاع خاص، ومجتمع مدنى.

وأشار البيان إلى أن الجامعة أطلقت أيضا شبكة "رائدات" لتبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيات العربيات، والأطراف المعنية بالتمكين السياسي على المستويين الإقليمي والدولي .

وأكد البيان أنه اتساقا مع شعار هذا العام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة "نحو عالم يتسم بالمساواة :50/50 "، ستقوم ببذل كل الجهود بالتعاون مع الدول الاعضاء للالتزام بتحقيق الهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة والمعنى "بتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة" والعمل مع المنظمات الدولية والاقليمية المعنية لتنسيق الجهود ورصد كافة الانجازات التي تحققت في مجال تمكين المرأة على المستويين السياسي والاقتصادي في المنطقة العربية.

كما أكد البيان أنه لا تقدم ولا نجاح دون توفير الأمن الاجتماعي والإنساني للمجتمعات، وأن هناك علاقة وثيقة شرطية، وجدلية، بين فاعلية المرأة في دوائر حركتها المتعددة وبين تحقيق التنمية المستدامة، وأنه كلما أتيحت الفرص بكفاءة وعدل أمام النساء، مشددا على أنه كلما أتيحت الحرية للمرأة لتمارس أدواراً متعددة، فإن قدراً كبيراً من الرفاهة يتحقق للمجتمعات العربية.

ونوهت الجامعة العربية في بيانها بمساهمتها في حمالات المناصرة للمرأة على المستوى الدولي ومنها :"لنسرع خطانا من أجل المساواة بين الجنسين: نحو عالم 50/50 "،"التضامن من أجل القضاء على العنف"، "هو من أجلها" .

ووجهت الجامعة العربية في بيانها تحية لكل المناضلات من النساء في الكثير من المواقع على الأرض التي يعملن دون توقف ورغم الصعوبات والتحديات من أجل تحقيق المساواة للجميع، ومن أجل مستقبل آمن للأجيال القادمة وغد أفضل يحمل قيم الأمن الإنساني للبشرية جمعاء.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: