إعلان

الخارجية السودانية تستدعي القائم باﻷعمال اﻷمريكي بالخرطوم

05:11 م الأربعاء 10 فبراير 2016

الخارجية السودانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ):

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، القائم بأعمال السفارة الأميركية بالخرطوم جيري لانير، احتجاجا على مشروع قرار رعته الولايات المتحدة الأميركية وقدمته لمجلس الأمن، بشأن تمديد ولاية فريق الخبراء، في ما يتعلق بالقرار 1991 الذي يقضي بمنع تصدير الذهب.

ونقل وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، للقائم بالأعمال الأميركي، بأن مشروع القرار يتناقض مع الروح العامة لعلاقات البلدين الثنائية، خاصة في ضوء زيارة المبعوث الأميركي مؤخرا للسودان ولقاءات وزير الخارجية إبراهيم غندور؛ مع الرئيس أوباما؛ في أديس أبابا، ومع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري؛ في أكثر من مناسبة فضلا على الزيارات المتبادلة على مستويات أخرى بين البلدين.

وأبلغت الخارجية السودانية- بحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي السفير على الصادق- القائم بالأعمال، بأن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشروع القرار تتناقض مع التعاون الحادث بين البلدين في عدد من القضايا الإقليمية.

ونقل وكيل وزارة الخارجية السودانية؛ للقائم بالأعمال الأمريكي بأن السودان كان يتطلع إلى فتح صفحة جديدة مع الإدارة الأمريكية في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي والدولي، ولكن جاءت رعاية أمريكا لمشروع القرار المشار إليه مخيبة للآمال، وتتجاهل كل التعاون المذكور أعلاه، كما أنها تستبعد الإشارة للمجموعات المسلحة وزعزعتها للأمن والاستقرار، ليس في السودان فحسب، وإنما في دول الجوار.

وأحاط الخارجية القائم بالأعمال اﻷمريكي بامتعاض السودان من الاستهداف الأمريكي لمورد السودان والعقوبات الأميركية المفروض عليه، التي هي في أساسها استهداف للحقوق الأساسية للمواطنين السودانيين للحصول على الأدوية وقطع الغيار والمدخلات المختلفة.

من جهته، وعد القائم بالأعمال الأمريكي بنقل موقف السودان إلى حكومته؛ وأكد في ذات الوقت أن الإدارة الأمريكية عازمة على الحوار مع السودان.

وقال إن واشنطن على استعداد للتفاوض معه حول مختلف القضايا، وإنهم سيعملون على مد جسور التعاون وبناء الثقة، وإعداد خارطة طريق لتطوير وتطبيع علاقات البلدين على المدى البعيد.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: