إعلان

انتهاء اجتماع مجلس "روسيا- الناتو" دون نتائج ملموسة

05:56 م الإثنين 19 ديسمبر 2016

اجتماع كبار مسؤولي حلف شمال الأطلسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

انتهى اجتماع كبار مسؤولي حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع ممثلي الحكومة الروسية اليوم الاثنين في مقر الحلف في بروكسل دون التوصل لنتائج ملموسة.

ووصف ينس ستولتنبرج، الأمين العام للحلف الأطلسي، النقاش الذي أجري اليوم في مجلس (الناتو-روسيا) بأنه صريح وشامل.

في الوقت نفسه، أكد ستولتنبرج أن الجانبين لا يزالان غير متفقين بعد بشأن القضايا المحورية، وقال بعد المحادثات التي استغرقت ثلاث ساعات ونصف الساعة إن "الحلفاء وروسيا تبنوا وجهات نظر مختلفة".

ومن بين القضايا التي طرحت للنقاش في أول لقاء يعقد للمجلس منذ خمسة أشهر، الصراع الأوكراني بالإضافة إلى مبادرات للمزيد من الشفافية وتقليل المخاطر في المناورات العسكرية.

وانتقد الجانب الروسي مجددا قرار الحلف بإرسال الاف الجنود إلى دول أعضاء في الحلف تقع شرقي أوروبا .

ورد الحلف بأن هذه الخطوة هي رد فعل مناسب حيال الأزمة الأوكرانية وخوف هذه الدول من أي هجوم روسي، لاسيما ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وبولندا، التي تشعر بالتهديد بعد ضم الحكومة الروسية شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي وشروع موسكو بذلك في دعم الانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا.

وكانت أخر مرة ينعقد فيها المجلس الذي يعد القناة الوحيدة المفتوحة حاليا أمام الحلف العسكري للحوار مع روسيا، في يوليو الماضي، قبل انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أثار الدهشة بسبب إشادته المتكررة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرغم من تزايد عداء موسكو لواشنطن.

وكانت وكالة تاس الروسية للأنباء قد نقلت عن السفير الروسي لدى الناتو الكسندر جروشكو القول قبل انعقاد المجلس اليوم: " نتوقع إجراء مناقشة مفتوحة بشأن قضايا أمن أوروبا". ويذكر أن الناتو علق عمل مجلس الناتو-روسيا في يونيو 2014 بعد ضم شبه جزيرة القرم، وذلك قبل أن يتم استئناف الحوار في إبريل من العام الحالي.

فيديو قد يعجبك: