إعلان

الحويجة المنسية جنوب الموصل لا تزال تحت سيطرة الجهاديين

03:47 م الأحد 18 ديسمبر 2016

نازحون من الحويجة في مخيم تابع للمفوضية العليا للا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كركوك، العراق (أ ف ب)

طالب مسؤولون محليون وزعيم عشائري من الحويجة، غرب كركوك في شمال العراق، باستعادة السيطرة على منطقتهم من قبضة الجهاديين الذين يتهمونهم باعدام نحو 400 من سكانها منذ يونيو 2014.

وتقع الحويجة التي تعتبر احد ابرز معاقل الجهاديين جنوب مدينة الموصل ويتحصن فيها المئات من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، وفقا لمصادر امنية ومحلية.

واعتبر محافظ كركوك نجم الدين كريم "عدم تحرير الحويجة خطأ كبيرا نظرا للتهديد الذي تشكله بالنسبة لكركوك ومحافظات مجاورة".

وعبر عن "الاستياء لتأخر عمليات تحرير الحويجة" معتبر ان هذا يعني "عدم وجود خطة واضحة لتحرير مناطق جنوب كركوك وغربها".

ولفت المحافظ الى "تسلل لعناصر داعش الارهابي من المناطق الاخرى الى قضاء الحويجة".

واشار مسؤولون الى فرار عشرات الاف الاشخاص من قضاء الحويجة مؤكدين انهم يعانون اوضاعا انسانية صعبة كما قتل الكثير منهم خلال محاولتهم التوجه الى كركوك.

ويبلغ عدد سكان قضاء الحويجة 380 الف نسمة موزعين على 450 قرية وناحية بينهم 120 الفا في المدينة التي تحمل الاسم ذاته.

واكد كريم "هناك حوادث يومية تواجه النازحين الهاربين، مثل تعرضهم لنيران عصابات داعش الارهابي وحقول الموت التي زرعها بعبوات ناسفة منعا لهروب المدنيين العزل".

بدوره، طالب ريبوار الطالباني رئيس مجلس محافظة كركوك "الحكومة الاتحادية بتوضيح اسباب ومبررات تأخر عملية تحرير قضاء الحويجة والنواحي التابعة من دنس عصابات داعش الارهابية".

وقال مسؤولون محليون ان "التنظيم يواصل عمليات الاعدام ضد منتسبي قوات الامن الذين لا يزالون عالقين داخل الحويجة بذريعة التخابر مع قوات الحكومية.

من جهته، قال رئيس مجلس قضاء الحويجة علي دحام ان "داعش اعدم الاربعاء الماضي، ستة من قريتي الحلوات وحوض 6 التابعة لقضاء الحويجة" الذي يبعد مسافة 55 كلم غرب كركوك.

وذكر دحام بان احدى ثلاث عمليات اعدام خلال اسبوع، طالت 22 شابا من عناصر الامن والجيش والصحوات بتهمة التخابر مع الاجهزه الامنية.

وفي السياق ذاته، اكد الشيخ انور العاصي امير قبائل العبيد في العراق والمشرف على "قوة تحرير" الحويجة، ان "داعش اعدم منذ يونيو 2014 حتى اليوم 400 من عناصر الامن والمدنيين" في قضاء الحويجة.

كما قام "مسلحو داعش بتجريف وهدم ونسف عشرة الاف منزل" بينها تلك التي تعود لشيوخ عشائر من العبيد والجبور والنعيم فضلا عن مقابر ومراقد دينية"، وفقا للمصدر.

ويرى العاصي ان "ترك الحويجة والتوجه نحو الموصل خطأ استراتيجي ادى الى وضع القوات الامنية العراقية والبشمركة في كركوك ومخمور وبيجي وتكريت وطوز خورماتو في خطر دائم".

واشار الى ان "داعش يقوم بنقل مقاتليه من الموصل الى الحويجة عبر نهر دجلة او بمحاذات مواقع الحرارات قرب بيجي، وباستطاعته ايصالهم حتى مشارف بغداد وسامراء وديالى بمحاذاة جبال حمرين مرورا بحقلي علاس وعجيل" النفطيين.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية منذ يونيو 2014، على مناطق واسعة الى الجنوب والغرب من كركوك.

وتضم مناطق جنوب كركوك وغربها قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد حيث تقدر اعداد المحاصرين باكثر من مئة الف نسمة حاليا.

يشار الى كركوك استقبلت خلال الفترة الماضية عشرات الاف النازحين بينهم 26 الف عائلة من الحويجة والنواحي التابعة لها، وفقا لمصادر محلية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: