إعلان

المرشحون للرئاسة الأمريكية يجوبون ولاية ايوا سعيا لحشد الناخبين

06:16 ص الأحد 31 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دي موين (ايوا) - (د ب أ):

جاب المرشحون لسباق الرئاسة الأمريكية ولاية ايوا يوم السبت، وتحدثوا أمام الحشود في محاولة أخيرة لكسب التأييد قبل إدلاء الناخبين بأصواتهم في تجمعات انتخابية منفصلة بجميع أنحاء الولاية يوم الاثنين المقبل.

ولم يعد أمام 11 مرشحا جمهوريا وثلاثة مرشحين ديمقراطيين سوى ساعات قليلة لاستقطاب الناخبين قبل انطلاق انتخابات ولاية ايوا التحضيرية التي تمهد للمؤتمر العام لكل من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي وتتوج بالانتخابات الرئاسية في الثامن من نوفمبر المقبل.

وأمضت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون، التي تعد المرشحة الأوفر حظا بين المرشحين الساعين لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي، يوم السبت في الدفاع عن نفسها ضد اتهامات بأنها أساءت التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني عندما كانت تشغل أعلى منصب دبلوماسي في الولايات المتحدة.

وطفت الفضيحة على السطح مرة أخرى هذا الأسبوع بعد ان قالت وزارة الخارجية الامريكية إنها ستحجب 22 رسالة بريد إلكتروني أشارت إلى أنها سرية.

وقالت وزارة الخارجية إن الرسائل لم تكن مصنفة على أنها سرية في الوقت الذي أرسلت فيه، لكن معارضيها قالوا إن ترك تلك الرسائل محفوظة على خادم بريد إلكتروني خاص يعد خرقا أمنيا وقالوا إنها يجب أن تخضع للمحاكمة.

وكانت كلينتون في موقف دفاعي اثناء حملتها يوم السبت.

وقالت كلينتون "هذا لا يغير شيئا من الحقائق الأساسية .. لم أرسل مطلقا (عبر الخادم الخاص) أي رسالة مصنفة".

وعلى الرغم من الفضيحة، فإن كلينتون يتوقع أن تحصل على 45 في المئة من أصوات الناخبين الديمقراطيين المحتملين في انتخابات الاثنين التمهيدية، وفقا لاستطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم السبت. ويتوقع أن ينال منافسها الرئيسي على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، السيناتور بيرني ساندرز، عن ولاية فيرمونت، على 42 في المئة.

وقال راي ليمبرسكي،37 عاما، وهو من أنصار كلينتون، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه حضر تجمعا حاشدا لكلينتون يوم السبت لإظهار الدعم لها.

وأضاف ليمبرسكي "هيلاري لديها أفضل سجل فيما يتعلق بدعم العمال. نأمل بشدة أن تكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة".

وعلى الجانب الجمهوري، حصل المرشح الاوفر حظا دونالد ترامب على تأييد 28 في المئة في الاستطلاع الذي أجرته خدمة بلومبرج الإخبارية. وحل السناتور الامريكي تيد كروز، عن ولاية تكساس، ثانيا بحصوله على 23 في المئة؛ فيما جاء السناتور ماركو روبيو، عن ولاية فلوريدا، ثالثا بحصوله على 13 في المئة.

وقضى ترامب وقتا في ولاية ايوا يوم السبت، وهبط من طائرته الخاصة في دوبوك ليحث الناخبين على المشاركة بقوة في تصويت الأول من شباط/فبراير التمهيدي أملا في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري.

فيديو قد يعجبك: