إعلان

ما هي معايير اللجوء في الاتحاد الأوروبي؟

11:01 ص السبت 05 سبتمبر 2015

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

في الوقت الذي يحق معاملة طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي بطريقة محترمة، إلا أن قواعد اللجوء المشتركة للتكتل لا تطبق دائما على نحو متساوٍ.

وخضع نظام اللجوء في الاتحاد الاوروبي للإصلاح على مدار السنوات الأخيرة وفيما يلى اهم معايير اللجوء:

* الحد الأدنى:

تتضمن قواعد اللجوء بالاتحاد الأوروبي حدا أدنى من المعايير لطالبي اللجوء . ويجب على الدول الأعضاء أن تستقبل كل مقدمي الطلبات وتقدم لهم أماكن إيواء وغذاء وملابس ومال أو قسائم مالية للنفقات اليومية. ويحصل القصر على حماية خاصة حيث يسمح للعائلات بالبقاء معا، على سبيل المثال. كما أن الأطفال في سن المدارس من حقهم " التعلم".

* الرعاية الصحية:

يحق لطالبي اللجوء الحصول على الرعاية الصحية بينما يحق للهاربين السياسيين وضحايا التعذيب الحصول على مساعدة نفسية. * تصاريح العمل: يمكن أن يحصل مقدمو طلبات اللجوء الحصول على تصاريح عمل بعد تسعة أشهر . ومادام طالب لجوء يستأنف إجراءات لجوئه يظل طلبه قائما ولا يسقط.

* السجن:

خفضت إصلاحات نظام اللجوء بالاتحاد الأوروبي فرص توقيع عقوبة السجن على طالبي اللجوء وخاصة القاصرين منهم، وتنص القواعد على أنه لا يمكن سجن أي شخص ببساطة لأنه يسعى للحصول على الحماية الدولية.

* طلبات الساعين للجوء:

وضع الاتحاد الأوروبي قواعد لتنظيم مطالب طالبي اللجوء. يجب النظر في الطلب خلال ستة أشهر باستثناء الحالات المعقدة التي يسمح فيها بـ18 شهرا كحد أقصى.

* بصمات الأصابع:

يجب تخزين بصمات أصابع طالبي اللجوء في قاعدة البيانات الإلكترونية (يوروداك) في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي والتي يمكن أن تطلع عليها الشرطة والسلطات القضائية. والهدف هو منع الأفراد من طلب اللجوء في دولتين عضوتين بالاتحاد في نفس الوقت.

وإذا لم تلتزم دول التكتل بهذه القواعد يمكن أن تحرك المفوضية الأوروبية دعوى قضائية أمام المحاكم الأوروبية. وهناك أكثر من 30 دعوى قائمة بالفعل لأنواع مختلفة من الخروقات ضد أكثر من نصف أعضاء الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 عضوا.

وأصدرت المفوضية - الذراع التنفيذي للتكتل- تحذيرات بشأن قضايا إضافية تتعلق بعدم الإذعان للقواعد الموضوعة.

فيديو قد يعجبك: