إعلان

واشنطن بوست: عمليات سرية لـ"سي.آي.ايه" تستهدف جهاديين بسوريا

05:43 م الأربعاء 02 سبتمبر 2015

قوات أمريكية

واشنطن - (أ ف ب):

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الأربعاء، نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار، إن هذا البرنامج السري منفصل عن العمليات العسكرية الأميركية الأوسع في إطار التحالف الدولي ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبين الذين تمت تصفيتهم في إطار هذا البرنامج جنيد حسين الجهادي البريطاني، الذي كان ينشر الدعاية الجهادية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، والذي قتل في ضربة عسكرية قرب الرقة في شمال سوريا.

وصرح المسؤولون للصحيفة أن برنامج الطائرات بدون طيار سمح بتوجيه ضربات ناجحة شنتها القيادة المشتركة للعمليات الخاصة. والدور الرئيسي لـ "سي آي ايه" هو كشف كبار قادة التنظيم وتحديد مواقعهم. وأضافوا أن البرنامج يركز على "الأهداف الثمينة".

وذكرت واشنطن بوست أن "مركز مكافحة الإرهاب" التابع لـ "سي آي ايه" و"قيادة العمليات الخاصة المشتركة" هما "الأداتان المفضلتان" لدى إدارة اوباما في مكافحة التنظيمات الجهادية. لكنها رأت أن قرار اللجوء إلى هاتين الهيئتين يعكس تزايد القلق من انتشار مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وذكرت الصحيفة بأن توزيع المهام هذا، الذي يترك لعسكريي قيادة العمليات الخاصة المشتركة مهمة إدارة الضربات، يتفق والهدف الذي تسعى إدارة اوباما إلى تحقيقه وهو جعل "سي آي ايه" تعيد تركيز جهودها على الأنشطة الاستخبارية بدلا من انخراطها في أنشطة شبه عسكرية. ولكن "سي آي ايه" ما زالت تشن عمليات بواسطة طائرات بدون طيار في دول أخرى غير سوريا ، بينها خصوصا اليمن وباكستان.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: