إعلان

نقل الصحفيين البريطانيين الموقوفين في تركيا إلى سجن آخر

05:01 م الأربعاء 02 سبتمبر 2015

الصحفيان البريطانيان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دياربكر، تركيا - (أ ف ب)

نقل الصحفيان البريطانيّان اللذان أمر القضاء التركي بوضعهما الاثنين في الحبس الموقت استناداً إلى اتهامات بـ «الإرهاب» إلى سجن في أضنة (جنوب) كما أفادت اليوم الأربعاء نقابة المحامين.

وأوقف الصحافيان في قناة "فايس نيوز" الإعلامية جايك هانراهان وفيليب بندلبري ومترجمهما العراقي الأسبوع الماضي، أثناء تغطية المواجهات بين قوات الأمن ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرقي تركيا.

ووجهت محكمة في دياربكر الاثنين الماضي، إليهما رسمياً تهمة «المشاركة في نشاطات إرهابية»، وأمرت بإيداعهما السجن حتى محاكمتهما، ما أثار انتقادات شديدة.

وقال نقيب المحامين في دياربكر طاهر الجي إن الصحفيين "نقلا إلى سجن في أضنة بسبب عدم توافر مترجمين يتحدثون الإنكليزية".

ويتهم القضاء التركي الصحافيين بإقامة اتصالات مع منظمات مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وحزب العمال الكردستاني.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن بين التهم التي وجهها القاضي صوراً التقطها الصحفيان لشبان مقربين من حزب العمال الكردستاني، وهم يعدون زجاجات حارقة.

والقناة التي نفت هذه الاتهامات وطالبت بالإفراج فوراً عن صحفييها، دانت نقلهما إلى اضنة.

وصرح مسؤول في الإعلام الأوروبي كيفن ساتكليف أن "هذا القرار يبدو تعطيلاً فاضحاً للإجراء القضائي المنصف الذي وعدت به تركيا مراراً".

ودانت واشنطن وبروكسيل والمنظمات التي تعنى الدفاع عن حقوق الإنسان بشدة سجن الصحافيين، والتي تنتقد بانتظام الضغوط التي يمارسها نظام أنقرة المحافظ على الإعلام.

ورداً على الهجمات الدامية لحزب العمال الكردستاني ضد قوات الأمن، كثف الجيش التركي الغارات الجوية ضد المتمردين وقتل نحو ألف من ناشطيه وفق الصحافة الموالية للحكومة، فضلاً عن حملة اعتقالات.

ونشر تقرير اليوم دانت فيه منظمة هيومن رايتس ووتش حالات عدة من سوء معاملة الشرطة لناشطين أكراد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: