إعلان

أوباما يبحث عدداً من الخيارات لإغلاق سجن ''جوانتانامو''

12:31 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

سجن جوانتانامو

واشنطن – رويترز:

قال الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست أمس (الاثنين) إن البيت الأبيض يدرس ''نطاقاً عريضاً'' من الخيارات لإغلاق السجن العسكري الأميركي في خليج جوانتانامو في كوبا، ولم يستبعد صدور أمر رئاسي بهذا الشأن.

وذكر إرنست أن أفضل طريق لإغلاق السجن سيكون الحصول على موافقة الكونغرس لعمل ذلك، وكان البيت الابيض قال الشهر الماضي إنه سيرسل قريباً خطة إلى الكونجرس لإغلاق السجن وهو المسألة التي جعلها الرئيس باراك أوباما ضمن أولوياته.

وعندما سُئل إذا كان أوباما سيبحث إصدار أمر رئاسي لإغلاق السجن إذا عرقل الكونغرس ذلك، قال إرنست ''الرئيس وفريق العاملين معه يبحثون دائماً نطاقاً عريضاً من الخيارات، لكن الحقيقة أن أفضل وسيلة لنا هي أن يعمل أعضاء الحزبين في الكونغرس بفاعلية مع الإدارة''.

وإغلاق السجن سيشمل على الأرجح نقل بعض المعتقلين إلى سجون داخل الولايات المتحدة، ومنع الجمهوريون عمليات النقل وبدأوا بالفعل معارضة اقتراحات طرحتها الإدارة لتكون مواقع استضافة ممكنة.

وقال وزير الدفاع أشتون كارتر يوم 20 (أغسطس) إن وفداً من الجيش الأميركي زار منشأة محتملة في ليفنويرث في كانساس، وسيقوم قريباً بجولة في ''سجن البحرية الموحد'' في تشارلستون في ساوث كارولاينا.

ورداً على ذلك قالت حاكمة ساوث كارولاينا الجمهورية نيكي هيلي في مؤتمر صحافي، ''لن نسمح بحضور أي إرهابي إلى تشارلستون''.

من جهة أخرى، قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما لم يتوصل إلى أي قرارات نهائية بشأن ما الذي سيفعله بعد أن يترك منصبه، وذلك في أعقاب تعليقات لرئيس جامعة كولومبيا بأنه يتطلع إلى عودة أوباما إلى الجامعة في العام 2017.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن «الرئيس طالما تحدث عن احترامه لجامعة كولومبيا ورغبته في مواصلة العمل معهم، لكن في هذه المرحلة لم يتم التوصل إلى أي قرارات نهائية بشأن خططه لما بعد الرئاسة».

وتخرج أوباما في مدرسة نيويورك التابعة لجامعة كولومبيا في العام 1983، وكانت كولومبيا أيضاً بين المنافسين على استضافة مكتبة أوباما الرئاسية التي ستقام في مسقط رأسه شيكاغو.

ونقلت صحيفة ''كولومبيا دايلي سبكتاتور'' الطلابية عن رئيس الجامعة لي بولينجر قوله: ''نتطلع إلى الترحيب بعودة خريجنا الأشهر باراك أوباما في العام 2017''.

وأثارت تعليقاته تكنهات في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن خطط أوباما بعد أن يترك البيت الأبيض في (يناير) من العام 2017، لكن الجامعة قالت في بيان أصدرته في وقت لاحق أمس إن تعليقات بولينجر ''تكرر فقط بيان مؤسسة باراك أوباما الصادر في 12 أيار (مايو) بأنها تعتزم الحفاظ على وجود في جامعة كولومبيا بغرض استكشاف وتطوير الفرص لارتباط طويل الأجل ولا تعكس أي تطورات أخرى فيما يتعلق بخطط الرئيس أوباما''.

فيديو قد يعجبك: