إعلان

اللاجئون السوريون.. "أينما تذهب يدركك الموت غرقًا أو خنقًا"

02:47 م الأحد 30 أغسطس 2015

اللاجئون السوريون.. أينما تذهب يدركك الموت غرقا أو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

"شكراً للبحر الذي استقبلنا بدون فيزا .. وشكراً للأسماك التي ستتقاسم لحمي ولن تسألني عن ديني ولا انتمائي السياسي" رسالة وجدت في جيب أحد اللاجئين السوريين الذين انتشلت جثثهم بعد غرق مركبهم الذي كان يحوي المئات من المهاجرين غير الشرعيين في البحر الأبيض المتوسط خلال رحلتهم للوصول إلى الشواطئ الأوروبية.

لاجئون يرتدون سترات الإنقاذ، يتراصون بجوار بعضهم البعض في تكدس على سطح أحد القوارب الصغيرة أو أحد المراكب المطاطية، في رحلة محفوفة بالمخاطر، نجحوا في الهروب من قصف طائرات بشار الأسد وبراميله المتفجرة، كما نجحوا أيضا في الهرب من نيران المعارضة المسلحة ومن إرهاب وسيطرة تنظيم داعش، لم يعد لهم شيئا في بلادهم.

رحلة خطرة يدفعون كل ما يملكونه من مال في سبيل الصعود على سطح أحد هذه المراكب، أمواج تصعد بهم وأخرى تهبط بهم، أنظارهم معلقة بالبحر مترقبين رؤية اليابسة لبدء حياة جديدة في دولة تحترم آدميتهم.

اللاجئ السوري الغريق كتب في نص رسالته بحسب ما نشرته وكالة الأناضول " أنا آسف يا أمي لأن السفينة غرقت بنا ولم أستطع الوصول إلى هناك (يقصد أوروبا)، كما لن أتمكن من إرسال المبالغ التي استدنتها لكي أدفع أجر الرحلة.. لا تحزني يا أمي إن لم يجدوا جثتي، فماذا ستفيدك الآن إلا تكاليف نقل وشحن ودفن وعزاء".

55e068dc6

من السواحل المصرية والليبية، يحاول اللاجئون السورين البحث عن طريق للهرب إلى أوروبا للحاق بأسرهم والذين سبقوهم في رحلات خطرة، كما يحاول أخرون الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية والتي تبعد نحو 4 كيلو مترات عن السواحل التركية وتشهد تدفقا كثيفا للاجئين السوريين الذين حملوا أرواحهم بين أيديهم وركبوا البحر في ظروف سيئة للوصول إلى أوروبا.

قارب كان يقل ما يقرب من 400 من المهاجرين القادمين من أفريقيا وسوريا وآسيا انقلب يوم الخميس، بعد أن أبحر من مدينة زوارة الليبية التي تعتبر نقطة انطلاق رئيسية لمهربي البشر للعبور إلى أوروبا.

أمواج البحر ألقت جثث الأطفال والنساء وغيرهم من اللاجئين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا على شاطئ ليبيا في حالة انتفاخ وتجمد.

13dba5b7-9a2e-40f6-abdd-3aaefb487631

وفي النمسا لقي اكثر من سبعين مهاجرا معظمهم من السوريين، ومن بينهم أربعة أطفال، مصرعهم خنقا في شاحنة مخصصة لنقل الاطعمة المجمدة والمبردة، كما عُثر على 3 أطفال بحالة صحية خطرة بعد أن أنقذوا من شاحنة في النمسا كانت تقل 26 مهاجرا، حسبما افادت الشرطة النمساوية.

7d2619a8-7edf-4587-92a5-c8808d167693

4 أسباب تدفع اللاجئ السوري إلى المجازفة بحياته وحياة ذويه من أجل الوصول إلى أوروبا في رحلة شديدة الخطوة، تقول الإعلامية السورية المقيمة في مصر بدور العريان.

العريان تقول لمصراوي، إن أول أسباب مجازفة اللاجئ السوري بحياته، هو الخوف من الموت، موضحة أن "السوريين أصبحوا ينامون وهم لا يعلمون هل سيصحون من غفوتهم أم سيصبحون في عداد القتلى" .

الخوف من الذهاب إلى البلاد العربية خوفا من الثورات وما يسمى بالربيع العربي، وأيضا الخوف من النظم الديكتاتورية وداعش، وهو السبب الثاني لذهاب اللاجئون إلى أوروبا.

أما السبب الثالث، فبحسب الإعلامية السورية، هو الدعاية الغربية في دول أوروبا من توفير حياة كريمة وراتب شهري على عكس البلاد العربية ما دفع بعض البلدان الأوروبية إلى أن تقول أنها تقدم "إسلام من غير مسلمين"، مشيرة إلى أن الموت جوعا يعد أحد الأسباب الهامشية التي تدفع اللاجئون إلى الهرب نحو أوروبا، خاصة مع تردي الأوضاع الاقتصادية في لبنان والأردن ومصر وهي أكبر البلدان التي استقبلت لاجئين.

وفرّ أكثر من أربعة ملايين سوري، أي نحو سدس عدد السكان من الصراع الدائر في بلادهم إلى الخارج، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

CNZogZJU8AAUshr

كما نزح أكثر من سبعة ملايين و600 سوري اضطروا إلى مغادرة مناطق سكناهم نحو مناطق أخرى داخل سوريا منذ بدء الانتفاضة الشعبية في مارس 2011.

وقالت المفوضية إن معظم اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا - التي مضى عليها أربع سنوات - يقيمون في تركيا و لبنان، والأردن، والعراق، ومصر.

وتضم تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين، إذ يصل عددهم فيها إلى 1.8 مليون لاجئ، وأفادت تقارير أنها تستعد لتدفق موجة جديدة من اللاجئين مع تصاعد القتال في المناطق قرب الحدود بين البلدين.

وقالت المفوضية إن حوالي 86 في المئة من 630 ألف لاجئ سوري في الأردن يعيشون تحت خط الفقر البالغ 3.2 دولارات يوميا. وأن أكثر من نصف السوريين اللاجئين في لبنان، وعدهم 1.173 مليون يعيشون في أماكن إيواء دون المستوى المطلوب. وهناك 270 ألف سوري آخر طلبوا اللجوء في أوروبا.

عبر أكثر من 300,000 لاجئ ومهاجر بينهم سوريون الطريق البحرية الخطيرة في البحر المتوسط حتى الآن من هذا العام ونزل حوالي 200,000 منهم في اليونان و110,000 في إيطاليا – بحسب المفوضية السامة للاجئين.

CNg6oWUVEAAC9Bq

وقالت المفوضية إن ذلك يمثل ارتفاعاً كبيراً مقارنةً بالعام الماضي حيث أن 219,000 شخص تقريباً عبروا البحر الأبيض المتوسط طيلة العام 2014.

وقدرت الأمم المتحدة عدد الوفيات بين لاجئ البحر المتوسط أن يكون حوالي 2,500 لاجئ ومهاجر بينهم سوريون قد لقوا حتفهم أو فُقدوا هذا العام أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا. لا يشمل عدد المتوفين هذا المأساة التي حدثت أمس قبالة شواطئ ليبيا حيث أن أعداد المتوفين ما زالت غير مؤكدة."

ومازالت الاشتباكات المسلحة تسيطر على الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس منذ مارس 2011، فالرئيس السوري بشار الأسد يتمسك بمنصبه، ويقصف بطائراته ما يصفهم بالإرهابيين، وجبهة النصرة الذراع العسكري لتنظيم القاعدة في الشام مازال يشتبك مع حزب الله ونظام الأسد في المناطق الجبلية والريفية، وداعش يفرض سلطاته على المناطق التي يسيطر عليها.

وفشلت الأمم المتحدة عبر مبعوثيها إلى سوريا وآخرهم ستيفان دي ميستورا، في التوصل إلى حل للأزمة السورية المتفاقمة منذ مارس 2011.

وعُلّقت عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في نهاية عام 2011 بناء على قرار مجلس الجامعة، كما أن مجلس التعاون الخليجي لا يرى حلا للأزمة السورية إلا برحيل بشار الأسد.

وتدعم المملكة العربية السعودية المعارضة السورية بالسلاح، فيما يحظى نظام بشار الأسد بدعم كل روسيا والصين وإيران وحزب الله اللبناني.

فبما صرحت مصر، أكثر من مرة أنها تدعم الحل السياسي في الأزمة السورية ما يضمن سلامة ووحدة أراضي سوريا ويحافظ على حقوق شعبها.

فيديو قد يعجبك: