إعلان

إسرائيلي يقتل رضيع فلسطيني حرقا.. وإدانة عربية ومناشدة للأمم المتحدة

04:58 م الجمعة 31 يوليه 2015

الطفل علي سعد دوابشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

لقي رضيع فلسطيني مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون من عائلته اليوم جراء إحراق مستوطنين إسرائيليين لمنزلهم في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وذكرت مصادر فلسطينية أن الطفل علي سعد دوابشة (عام ونصف) استشهد، فيما أصيب والداه وشقيقه ( 4 أعوام ) بحروق وصفت بأنها من الدرجة الثالثة.

وأضافت المصادر أن الحادثة وقعت في منزل سكني ببلدة دوما قرب نابلس وتضمنت كتابة شعارات عنصرية على جدران المنزل بعد إشعال النار بداخله.

وحسب المصادر فإن المستوطنين أحرقوا منزلاً آخرًا في البلدة دون وقوع إصابات فيه.

الجامعة العربية

أدان الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الجريمة الوحشية التي ارتكبها مستوطنون اسرائيليون والمتمثلة في اشعال النيران في منزل اسرة فلسطينية في دوما بنابلس، أسفرت عنها مقتل رضيع وإصابة شقيقه ووالديه.

واعتبر العربي، في بيان صحفي صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية، ةصل مصراوي نسخة منه، الجمعة، أن ''هذه الجريمة البشعة التي يندى لها جبين الانسانية هي استمرار للانتهاكات و الممارسات الإسرائيلية الاجرامية والقمعية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وانها تعتبر جريمة حرب، وسط عجز وصمت من المجتع الدولي ازاء هذه الجرائم''.

وناشد الأمين العام، المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة التصدي لمثل هذه الممارسات الوحشية والارهابية والتحرك لإصدار قرارات ملزمة لاسرائيل لوقفها، خاصة أنها ليست المرة الاولى التي تقوم فيها اسرائيل بمثل هذه الممارسات''.

وتقدم الأمين العام بخالص تعازيه لحكومة وشعب فلسطين ولأسرة الطفل الشهيد متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

البرلمان العربي

أما أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، فأدان بأشد العبارات حرق منزل عائلة فلسطينية في نابلس بواسطة مستوطنين اسرائيليين، ما أدى إلى استشهاد رضيع وإصابة أربعة من أفراد أسرته.

وقال الجروان، في بيان صحفي وصل مصراوي نسخة منه، إنّ ''حرق المستوطنين لطفل رضيع، وحشية إسرائيلية لا تغتفر، يتحمّل مسؤوليتها قادة الاحتلال التي تحرض على قتل الأطفال الفلسطينيين''، وأضاف الجروان في بيان أنّ ''إعدام الطفل ''على سعد دوابشة ''جريمة بشعة تستدعي ردا استثنائيا وعاجل من المجتمع الدولي بتوفير الأمن والحماية للشعب الفلسطيني.

ودعا رئيس البرلمان العربي إلى توثيق هذه الجريمة البشعة وغيرها من جرائم القتل والارهاب وحرق المنازل ودور العبادة ، التي تمارسها عصابات الكيان الصهيوني لمحاسبة اسرائيل وتقديمها الى مجلس الامن الدولي ومجلس حقوق الانسان وغيرها من منظمات وهيئات الامم المتحدة ودعوتها الى تحمل مسؤولياتها كما دعا الى فتح تحقيق قضائي فوري في المحكمة الجنائية الدولية بجرائم الحرق التي يمارسها هذا الكيان ضد الأطفال في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

الرئاسة الفلسطينية

وحمّلت الرئاسة الفلسطينية، سلطات الاحتلال الإسرائيلية مسؤولية استشهاد الرضيع دوابشة حرقًا وإصابة عائلته على يد مستوطنين.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة اليوم:'' إن هذه الجريمة ما كانت لتحدث لولا إصرار إسرائيل على الاستمرار بالاستيطان وحماية المستوطنين''، مضيفًا أن صمت المجتمع الدولي عن هذه الجرائم وإفلات الإرهابيين القتلة من العقاب أدى إلى جريمة حرق الرضيع دوابشة.

وأكد أبو ردينة أن هذه الجريمة ستكون في مقدمة الملفات التي ستقدم إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة كل من شارك في هذه الجريمة التي يندى لها الجبين.

مصر

من جانبها، أدانت مصر على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي بأشد العبارات حادث حرق منزل لعائلة فلسطينية في نابلس من قبل مستوطنين اسرائيليين ما أدي الى استشهاد رضيع فلسطيني وإصابة أربعة من أفراد أسرته.

ونقل المتحدث باسم الخارجية تعازي مصر حكومة وشعبا لعائلة الرضيع الشهيد وللشعب الفلسطيني الشقيق والتمنيات بسرعة الشفاء للمصابين، ومطالبا السلطات الإسرائيلية بتحمل مسئولياتها القانونية والإنسانية كسلطة احتلال والمجتمع الدولي لتوفير الأمن والحماية للشعب الفلسطيني.

سفارة فلسطين بالقاهرة

كما أدان سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، جمال الشوبكي، اليوم، الجريمة النكراء التي نفذها مستوطن إرهابي بإضرام النيران بمنزل أسرة في قرية دوما بمدينة نابلس، مما أدى إلى استشهاد الرضيع علي دوابشة حرقاً، وتعرّض باقي أفراد الأسرة إلى حروق بالغة وحالات غير مستقرة

وقال السفير الشوبكي، سنذهب إلى كل المحافل الدولية بشكوى ضد هذه الجرائم، ونحن أصحاب حق وباقون على أرضنا وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته بإيقاف إرهاب الدولة التي تحمي هؤلاء المجرمين الإرهابين، مثلما حمت قتلة الشهيد أبو خضير الذي استشهد منذعام

وأضاف السفير الشوبكي : بعدما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أبشع أشكال الجرائم من الحرق ومصادرة الأراضي والاستيطان والأسر فإن على المجتمع الدولي التحرك لإنصاف آخر شعب محتل في العالم ، والآن أصبحت إنسانية المجتمع الدولي وفعاليته على المحك، فإما أن تكون قيمة العدالة والإنسانية قيماً حقيقية فاعلة وإما ألا تعدو كونها شعارات للتصدير.

حركة حماس

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، إن حرق الاحتلال للطفل علي دوابشة يعيد للأذهان جريمة حرق الطفل محمد أبو خضير.

وأكد الرشق، في بيان نشر على الموقع الرسمي لحركة حماس، الجمعة، أن حرق دوابشة يثبت للعالم دموية الاحتلال وإجرام مستوطنيه الذين توفر لهم قوات الجيش الحماية أثناء ارتكابهم لمجازرهم واعتداءاتهم بحق الفلسطينيين العزل.

وأضاف: لا يمكن لأحد أن يطلب من شعبنا الركون والسكوت وانتظار المحاكمات الهزلية لانتزاع حق الطفل ‫علي دوابشة؛ فهذا الاحتلال لا يفهم إلا لغة واحدة هي لغة القوة والمقاومة وفي مقدمتها المقاومة المسلحة.

ودعا الرشق لأن تكون هذه الجمعة ناراً تحرق المحتل؛ نصرة للمسجد الأقصى وغضباً على جريمة المتطرفين الصهاينة الذين أحرقوا الطفل الرضيع علي دوابشة.

فيديو قد يعجبك: