إعلان

الأمم المتحدة تتبنى أول قرار لمكافحة جرائم الحياة البرية

07:52 م الخميس 30 يوليه 2015

أرشيفية - جرائم الحياة البرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك- (د ب أ):

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا اليوم الخميس يستهدف مكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية بمطالبة الدول الاعضاء باعتبار الصيد الجائر وتجارة الحياة البرية "جريمة خطيرة" وأن تعدل التشريعات للسماح بالتعاون بين الدول.

و نص القرار الذي يعد الاول والوحيد للأمم المتحدة بشأن جرائم الحياة البرية على اتباع نهج شامل تجاه القضية ، مؤكدا انها لا تؤدي إلى القضاء على التنوع البيولوجي فحسب بل وتقوض كذلك التنمية المستدامة للتجمعات السكانية المحلية.

ويستهدف القرار غير الملزم الذي رعته المانيا والجابون وقف هذه الممارسة على مستوى العالم بالتركيز على جانبي العرض والطلب.

وطالب القرار دول المصدر ، التي تشهد عمليات الصيد الجائر، بان تتعقب عمليات الصيد وتطور مصادر بديلة لتوفير مصادر الزرق للمجتمعات التي توجد بها أماكن الصيد.

ويحث القرار الدول التي تباع فيها منتجات الحياة البرية ان تعزز تشريعاتها وتعمل على رفع مستوى وعي الجمهور لتقلص الطلب على هذه المنتجات.

وقال هارالد براون، سفير ألمانيا لدى الأمم المتحدة إن مكافحة التجارة في الحياة البرية في العالم "مسؤولية مشتركة".

وأضاف براون : "لن تستطيع دولة أو منطقة أو وكالة تعمل بمفردها أن تحقق النجاح".

ورحب فولكر هومز، مدير الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض في الصندوق العالمي للحياة البرية في ألمانيا بالقرار، مشيرا إلى أنه جاء نتيجة لـ "عملية طويلة جدا."

واضاف هومز في حديث لوكالة الأنباء الألمانية:" انها مشكلة متعددة فهي تمس المجتمعات وتمس التنمية وتمس الأمن ، فهناك الكثير من المشاكل خارج المجال البيئي".

واستطرد هومز قائلا :" إن بداية الرحلة قد تكون في أفريقيا، ولكن جرائم الحياة البرية تمس أيضا الكثير من البلدان الأخرى في العالم ".

ووصل الصيد الجائر لحيوان الخرتيت (الكركدن) والأفيال في دول افريقيا إلى مستويات خطيرة في السنوات القليلة الماضية مما قاد الى احتمال انقراض هذه الحيوانات محليا وفي بعض الحالات عالميا.

وتلقى قرون الخرتيت ، التي تتكون اساسا من مادة الكيراتين وهو بروتين يوجد ايضا في الشعر والاظافر، رواجا كبيرا في اسيا حيث يعتقد انها تعزز القدرة الجنسية وتستخدم أيضا في العقاقير التقليدية لعلاج السرطان وأمراض اخرى.

وقتل ما يقدر بنحو 30 ألف فيل للحصول على العاج من انيابها وفقا للصندوق العالمي للحياة البرية.

فيديو قد يعجبك: