إعلان

ادراج اسم مدير الجزيرة القطرية في إسلام اباد على لائحة أمريكية للإرهاب

08:22 ص السبت 09 مايو 2015

قناة الجزيرة القطرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (أ ف ب)

أدرجت الولايات المتحدة مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في إسلام آباد على لائحة أشخاص "يُشتبه في قيامهم بنشاطات إرهابية"، لانتمائه لتنظيم القاعدة، وفق ما كشف الموقع الإلكتروني "ذي إنترسبت"، استناداً الى وثائق سرية.

وبحسب الموقع الذي يديره الصحفي الأمريكي غلين غرينوالد، فإن اسم أحمد زيدان ورد في وثائق لوكالة الأمن القومي الأمريكية سرّبها إدوارد سنودن.

كما أن هذه الوثائق أشارت الى الصحفي، وهو سوري الجنسية، على أنه عضو في تنظيم القاعدة، وكذلك في جماعة الإخوان المسلمين.

ورداً على سؤال للموقع الأمريكي، نفى زيدان "نفياً قاطعاً" انتماءه الى المنظمتين، مقرّاً بأنه أجرى مقابلات في مجال عمله مع مسؤولين في التنظيم المتطرف، من بينهم أسامة بن لادن.

وأكد في بيان الى الموقع انه "ولنتمكّن من نقل المعلومات الى سائر العالم، يجب أن نكون قادرين على الاتصال بحرية بالأشخاص المعنيين وأن نجمع معلومات حساسة".

وأضاف "أي إشارة الى مراقبة حكومية يمكن أن تعرقل هذه العملية، تشكل انتهاكاً لحرية الإعلام، وتسيء الى حق الرأي العام في المعرفة".

ووفق الوثائق التي سرّبها سنودن، فإن اسم زيدان ذُكر ضمن إشارة الى برنامج يُعرف بـ"سكاي نت"، ويقوم على تحليل بيانات حول مكان وزمان أي اتصال انطلاقاً من سجلات الاتصالات لكشف أي نشاطات مشبوهة.

ويحاول برنامج "سكاي نت" تحديد هويات أشخاص من المحتمل أن يكونوا وسطاء لمنظمات مثل القاعدة، بناء على بيانات اتصالات قاموا بها، لكن من دون تحليل مضمون هذه الاتصالات.

وأعربت لجنة حماية الصحفيين، ومركزها نيويورك، عن قلقها العميق حيال هذه الاتهامات.

وقال مدير هذه اللجنة في آسيا بوب ديتز إن "تحريف عمل مشروع لصحفي معروف كدليل على نشاط في الإرهاب الدولي من شأنه أن يقوّض العمل الحيوي للصحفيين، وخصوصاً في باكستان حيث إجراء مقابلات مع طالبان ومجموعات أخرى، هو جزء من عملهم اليومي".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: