إعلان

15 ألف قتيل ومليون نازح في نيجيريا بسبب "بوكوحرام"

06:10 م الأربعاء 01 أبريل 2015

زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (أ ش أ)..

قال زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة -في كلمة أمام الجلسة الاستثنائية لبحث الفظائع التي تقوم بها مجموعة بوكو حرام الإرهابية في نيجيريا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف اليوم الأربعاء- إنه ومنذ بدأت الجماعة المتطرفة ممارسة العنف على نطاق واسع في نيجيريا عام 2009 فإن 15 ألف شخص على الأقل قد قتلوا واختطف عدد لا يحصى من الأطفال والنساء والرجال.

وأضاف المفوض السامي أنه إلى جانب التجنيد القسري للأطفال الذي تقوم به المجموعة الإرهابية فقد أقدمت الجماعة على القيام بانتهاكات مرعبة استهدفت بشكل خاص النساء والفتيات بما في ذلك الاستعباد الجنسي.

وأشار الحسين إلى أن الأزمة في نيجيريا تسببت في نزوح أكثر من مليون شخص كما فر أكثر من 168 ألف شخص إلى الدول المجاورة بينما يستمر فرار السكان من المناطق التي تهاجمها بوكو حرام كل يوم.

وقال المفوض إن أزمة بوكو حرام التي بدأت كأزمة محلية أصبحت تنمو بسرعة إلى أبعاد إقليمية مزعجة للغاية بعد أن باتت بوكو حرام تعمل عبر مساحات واسعة من الأراضي .. وبعد أن قامت بغاراتها على مناطق في البلدان المجاورة مثل الكاميرون وتشاد والنيجر ونشر الخراب وسفك الدماء على نطاق واسع.

وشدد المفوض على أن قادة بوكو حرام عليهم أن يدركوا أنهم سيحاسبون في محاكمة قانونية على تلك الانتهاكات المرعبة .. لافتا إلى أهمية وجود استراتيجية لمكافحة التطرف العنيف وذلك بهدف إعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: