إعلان

11 سؤالا وجوابا حول الأزمة الأوكرانية

11:47 ص الأربعاء 04 مارس 2015

الاشتباكات في أوكرانيا خلفت دمارا إلى جانب العقوبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – محمد مكاوي:

انقسام المجتمع الأوكراني من الداخل إلى شطرين، جزء قريب من روسيا وثقافتها، وجزء أخر يحاول الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، ساهم إلى حد كبير في تفاقم الأزمة الأوكرانية.

ومع اندلاع المظاهرات في نوفمبر 2013 بالعاصمة كييف، بعدما رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اتفاقية تؤمن المزيد من التقارب الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع روسيا.

ويسعى زعماء 5 دول (روسيا- فرنسا – ألمانيا – أوكرانيا – بيلاروسيا) للوصول إلى حل للأزمة الأوكرانية، وذلك في اجتماعات متواصلة في العاصمة البيلاروسية ''مينسك''.

متى بدأت الأزمة الأوكرانية؟

بدأت الأزمة الأوكرانية عندما أعلن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الفائز بالانتخابات الرئاسية عام 2010، في نهاية 2013 التخلى عن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي ويختار التعاون مع روسيا. وهو الأمر الذي آثار غضب الشارع في كييف، فخرجت المظاهرات المناهضة له.

وماذا كان الموقف الروسي وقتها؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعد يانكوفيتش بمساعدات اقتصادية قبل عيد الميلاد عارضاً شراء السندات الحكومية الأوكرانية وتخفيض أسعار الغاز، وذلك تزامنا مع تزايد أعداد المتظاهرين في شوارع كييف ليصلوا إلى 800 الف شخص.

هل كان لتزايد أعداد المتظاهرين تأثيرا على الرئيس الأوكراني؟

نعم، فمع ازدياد أعداد المتظاهرين في الشوارع، وتصاعد حدة اشتباكاتهم مع الشرطة، وسقوط قتلى ومصابين، غادر الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش العاصمة كييف ليظهر على شاشة التلفزيون مندداً بما أسماه انقلاباً ضده. ليصوت البرلمان للإطاحة به ويحدد 25 مايو لإجراء انتخابات جديدة.

وما هي أزمة شبه جزيرة القرم؟

بعد ان استولى الأوكرانيون الموالون لروسيا على أهم مراكز شبه جزيرة القرم، أجرى السكان فيها استفتاء شعبياً جاءت نتيجته موالية للانضمام الى الاتحاد الروسي. مما اثار ردود فعل غربية رافضة ما جرى. وهو ما أعقبه توقيع الرئيس الروسي على مرسوم ضم القرم الى الاتحاد الروسي.

ولماذا شبه جزيرة القرم تحديد؟

بحسب مقال منشور في موقع CNN فالقرم شبه جزيرة تقع في جنوب أوكرانيا، وهي جزء من هذا البلد يتمتع بحكم ذاتي. لمئات السنين ظلت روسيا مهتمة بالقرم، ممرها إلى البحر الأسود. ومع أن روسيا رغبت بضم القرم إليها بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، إلا أنها بقيت أوكرانية.

وهناك قاعدة للبحرية الروسية في القرم. من هناك يمكن لهذه القوات البحرية أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط. القرم اليوم هي تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية.

وماذا كانت مواقف الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي؟

في مارس 2014 فرضت كل من الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوروبي عقوبات على عدد من الشخصيات الروسية والاوكرانية، فيما استمرت المظاهرات في كييف.

هل الاشتباكات في أوكرانيا مازالت مستمرة؟

المعارك استمرت في شرق البلاد، ولكن أوكرانيا والانفصاليون وقعوا على اتفاقية مينسك في اليوم الخامس من سبتمبر لكن وفي الشهر التالي الاوكرانيون الموالون للغرب فازوا بالانتخابات التشريعية.

وماذا عن الجهود الدولية لإنهاء الأزمة؟

مؤخرا توصل قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا إلى اتفاق في مينسك عاصمة روسيا البيضاء الشهر الفائت يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة. وشملت النقاط الرئيسية في الاتفاق: (وقف إطلاق النار، سحب الأسلحة، الإفراج عن الرهائن، الحوار السياسي، رفع الحصار الاقتصادي، مراقبة الحدود، دستور جديد).

ما تعليق أمريكا على اتفاق وقف إطلاق النار؟

قال البيت الأبيض إن ''الرئيس أوباما تحدث مع الرئيس الأوكراني بوروشينكو، لإبداء تعاطفه بالنسبة للضريبة المتزايدة للصراع في شرق أوكرانيا وقلقه العميق بشأن العنف المستمر ولاسيما في ديبالتسيف والمناطق المحيطة بها''، في الوقت الذي حث فيه على تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأضاف البيت الأبيض: ''اتفقا أيضا على الضرورة الملحة لأن ينفذ كل الموقعين اتفاقيات وقف إطلاق النار والبروتوكول التي تم التوصل إليها في مينسك في سبتمبر وتم تأكيدها بخطة تنفيذ مينسك هذا الأسبوع''.

هل نجح اتفاق وقف إطلاق النار؟

للأسف، لم يستمر وقف إطلاق النار سوى سويعات محدودة، حيث تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا الاتهامات بخرق اتفاق ''مينسك2'' لوقف إطلاق النار.

وما هي أخر التطورات بخصوص الأزمة الأوكرانية؟

اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على التحرك سريعا لفرض عقوبات إضافية على روسيا، إذا لم يتم تنفيد اتفاقات مينسك للسلام الهادفة لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وقال البيت الابيض في بيان: ''عبر الزعماء عن أملهم بتنفيذ ناجح وكامل لاتفاقات مينسك، واتفقوا على أن تخفيف العقوبات الحالية سيكون مرتبطا بالتنفيذ الكامل لهذه الاتفاقات''.

وقال البيان إن الزعماء ''أكدوا أيضا تصميمهم على التحرك سريعا، وبشكل منسق، لفرض تكاليف إضافية كبيرة، إذا حدثت انتهاكات خطيرة لاتفاقات مينسك، أو إذا سعى الانفصاليون المدعومون من روسيا إلى اجتياح أراض جديدة''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: