إعلان

مرصد بحثي فرنسي: تشكيل قوة عربية سيتيح مكافحة الجماعات الموالية لإيران

11:07 م الإثنين 30 مارس 2015

الدكتور شارل سان برو مدير مرصد الدراسات الجيوسياسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

أكد الدكتور شارل سان برو - مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن تشكيل قوة عربية عسكرية سيتيح مكافحة الجماعات الإرهابية في ليبيا وبلاد ما بين النهرين، ودعم عمليات تخدم السلام وتوقف القدرة التدميرية لجماعات ناشطة موالية لإيران من لبنان إلى اليمن مرورا بالبحرين.

وحول التحدي الجيوسياسي لأزمة اليمن، اعتبر الدكتور سان برو -في تصريحات صحفية- أن النظام الإيراني متورط بشكل واضح في الأحداث في اليمن، مراهنا على تفاقم الصراعات بين السنة والشيعة، مشيرا إلى أن استراتيجية نظام الملالي الذي يحكم إيران منذ عام ١٩٧٩ تعتمد على الهيمنة، ويعتبر أحد محاورها الرئيسية خلق حزام شيعي لمحاصرة العالم العربي، وبطبيعة الحال، تشكل هذه السياسة تهديدا خطيرا على السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى أن اللعبة الإيرانية من خلال الحوثيين تمثل تهديدا للأمن في العالم، فوجود دولة موالية لإيران على ضفاف البحر الأحمر، تعتمد على الدعم الإيراني، سيعطي لإيران إمكانية قطع اثنين من الشرايين البحرية الحيوية الخاصة بنفط الشرق الأوسط، مضيق هرمز في الخليج العربي وباب المندب في البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس.

وحذّر برو من أنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح لإيران بكل هذه القوة المزعجة، داعيا القوى الغربية بدءً من فرنسا أن تقدم الدعم السياسي وإن لزم الأمر والمادي أيضا في العمل العسكري لدول التحالف العربي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: