إعلان

العربي يعقد جلسة رباعية مع أمناء التعاون الخليجي والإسلامي واتحاد دول المغرب

08:43 ص الأحد 29 مارس 2015

جلسة مباحثات رباعية على هامش أعمال القمة العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ – محمد مكاوي:
عقد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، صباح اليوم الأحد، جلسة مباحثات رباعية، على هامش أعمال القمة العربي بشرم الشيخ، ضمت كل من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، وأمين عام اتحاد المغرب العربي، الحبيب بن يحيى.

ومن المتوقع أن تبحث الجلسة الأوضاع في اليمين وسوريا وليبيا.

ويستأنف القادة العرب، صباح اليوم الأحد، أعمال القمة العربية والتي تعقد بمدينة شرم الشيخ الساحلية، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وانطلقت السبت أعمال القمة، بكلمة لأمير الكويت الشيخ صباح الجابر، رئيس الدورة السابقة تركزت على الاوضاع في اليمن وليبيا وسوريا فضلا عن القضية الفلسطينية، وبعدها سلم رئاسة الدورة الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد السيسي في كلمته على ضرورة إنشاء قوة عربية عسكرية موحدة، وأيضا ضرورة توحد العرب وتكاتفهم ضد من يسعى لتفتيهم سواء من الداخل أو الخارج.

كما شهد القمة حضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي استطاع الفرار من استهداف الحوثيين وتوجه إلى السعودية ومنها إلى شرم الشيخ.

وغادر أمس العاهل الأردني بعد انتهاء الجلسة الاولى دون إلقاء كلمته دون أسباب معلنة، فيما ألقى كلمة الأدن رئيس الحكومة عبد النسور في الجلسة المسائية.

كما غادر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وبرفقته الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد إلقاء كلماتهم، وهو فعله أيضا أميرا الكويت وقطر.

وعقد القادة العرب جلسة مغلقة استمرت قرابة الساعة ونصف الساعة، نوقش خلالها 11 بندا أبرزها إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة وسوق عربية مشتركة.

وعاد القادة للاجتماع مرة ثالثة في جلسة مسائية، تحدث فيها رئيسا وزراء الأردن ولبنان، ورئيسا مجلس الأمة الجزائري والليبي.

ومن المقرر أن تعقد اليوم جلسة رابعة وأخيرة على أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي الكلمة الختامية، يعقبها مؤتمرا صحفيا يعقد الأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية سامح شكري، يُعلن خلاله إعلان شرم الشيخ.

فيديو قد يعجبك: