إعلان

القوات السعودية.. تاريخها وتسليحها

11:54 ص الجمعة 27 مارس 2015

القوات المسلحة السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- أسماء ابراهيم:

أعد المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية تقريرا جاء فيه أن المملكة السعودية تحظى بقوات مسلحة الأفضل تجهيزا في منطقة الخليج، و يبلغ عدد قواتها المسلحة 227 ألف رجل، بينهم 75 ألفا في القوات البرية و13500 في القوات البحرية و20 ألفا في سلاح الجو و2500 عنصر في قوة الصواريخ الاستراتيجية ومئة ألف رجل في الحرس الوطني.

والقائد الأعلى للقوات المسلحة السعودية هو ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس هيئة الأركان العامة هو الفريق أول ركن عبد الرحمن بن صالح بن عبد الله البنيان، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة هو الفريق الركن فياض بن حامد بن رقاد الرويلي، وتعتبر وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة.

نشأتها:

نشأت القوات المسلحة السعودية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على شكل قوة صغيرة مكونة من ستين رجلا وتوجه بهم من الكويت إلى الرياض لاستعادتها عام 1902 ثم تم تنظيم هذا الجيش الذي زاد عدده فيما بعد إلى فرق محاربين شكلت من جيش الجهاد وجيش الاخوان فكان ذلك أول بداية لتكوين الجيش السعودي.

وبانتهاء مرحلة توحيد أقاليم المملكة قام الملك عبد العزيز بإعادة تنظيم الحاميات العسكرية الى قسم مدفعية وقسم رشاش.

وفي عام 1929، رأى الملك عبد العزيز وجوب تسليح الجيش على طريقة الجيوش الحديثة في التنظيم والتسليح فأمر بتشكيل أول نواة لوحدات الجيش السعودي النظامي من ثلاثة قطاعات سميت أفواج المشاة والمدفعية والرشاشات، وقد أخذت هذه القوة النظامية تنمو تدريجيا بجانب جيش الجهاد والاخوان إلى أن أسس بالعام نفسه مديرية للأمور العسكرية تعني بشؤون الجند وتشرف على أمور هذه القوة النظامية وكان مقرها الرئيسي في مكة المكرمة.

وكانت بداية التطور الحديث للقوات المسلحة السعودية عندما عين الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وزيرا للدفاع والطيران ومفتشا عاما للجيش في 31 أكتوبر 1962.

حروب خاضتها القوات السعودية:

حرب الوديعة: هاجمت القوات اليمنية الجنوبية مركز الوديعة السعودي في 27 نوفمبر 1969 حيث اجتاز اللواء الثلاثون مشاة وبعض المليشيات القبلية تسانده الطائرات والمدفعية الحدود السعودية ودخلَ قرن الوديعة بينما اتجه جزء من هذه القوات إلى مدينة شرورة .

وعلى أثر هذا الاعتداء أصدر وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبد العزيز أمره إلى قوات سعودية برية وجوية باستعادة مركز الوديعة وطرد المعتدين خارج حدود المملكة، وكلفت المنطقة الجنوبية بهذه المهمة وتم استرجاع مركز الوديعة خلال يومين.

حرب أكتوبر: شاركت القوات السعودية في حرب أكتوبر وفي معركة ''تل مرعي'' خاضت بعض الوحدات السعودية يومي 20، 21-10-1973 معارك مع الجيش الاسرائيلي.

حرب الخليج الثانية: ساعدت القوات السعودية قوات عربية اخرى على تحرير الكويت بعد اجتياح صدام حسين له عام 1990.

تسليح القوات السعودية:


يملك سلاح البر السعودي 600 دبابة ثقيلة بينها 200 دبابة ''أبرامز''، و780 مدرعة خفيفة و1423 ناقلة جند.

أما سلاح الجو لديه 313 طائرة مقاتلة خصوصا طائرات ''اف 15'' و''تورنادو'' و''يورفايتر تايفون''، إضافة إلى مروحيات عسكرية، كما أنه يمتلك 16 بطارية صواريخ ''باتريوت'' المضادة للصواريخ و17 بطارية صواريخ ''شاهين'' و16 بطارية صواريخ ''هوك'' و73 وحدة من صواريخ ''كروتال-شاهين''.

فيديو قد يعجبك: