إعلان

30 وكالة إغاثية دولية: يجب ألا نفشل في غزة.. وتحمل إسرائيل المسؤولية

12:59 م الجمعة 27 فبراير 2015

العدوان الاسرائيلي على غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أصدرت ثلاثون وكالة إغاثية دولية، اليوم الجمعة، بيانا مشتركاً بشأن الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع والذي خلف أكثر 2000 قتيلا وأكثر من 11 ألف جريح.

وقال اليبان، الذي حصل مصراوي على نسخة منه، أنه ''مرت ستة أشهر على وقف إطلاق النار في 26 أغسطس 2014 الذي أنهى قتالا استمر أكثر من سبعة أسابیع بین القوات الإسرائیلیة والجماعات الفلسطینیة المسلحة في قطاع غزة. ونحن، كوكالات للأمم المتحدة ومنظمات غیر حكومیة دولیة العاملة في غزة، قلقون للتقدم المحدود في إعادة بناء معیشة أولئك الذین تضرروا ومعالجة الأسباب الجذریة للصراع.''

وأضاف ''بینما یستمر الحصار الذي تفرضه إسرائیل، فإن العملیة السیاسیة، إلى جانب الاقتصاد، مصابان بالشلل ، وتدهورت الظروف المعیشیة . وكان إصلاح وإعادة بناء عشرات آلاف البیوت والمستشفیات والمدارس التي لحقت بها أضرار أو دُمرت في القتال بطیئاً على نحو یرثى له''

وتابع البيان ''استأنفت الجماعات الفلسطینیة المسلحة إطلاق الصواریخ بشكل منقطع. وبشكل عام ، أدى غیاب التقدم إلى تعمیق مستویات الیأس والإحباط بین سكان غزة الذین یشكل اللاجئون الفلسطینیون أكثر من ثلثیھم. وكانت الظروف المعیشیة في غزة صعبة قبل الجولة الأخیرة من القتال'' – على حد قول البيان.

وأوضح البيان ''أن معظم السكان غیر قادرین على تلبیة احتیاجاتهم الغذائیة وألحق الحصار المفروض منذ أكثر من سبع سنوات ضرراً شدیداً بالقدرة على الحصول على الخدمات الأساسیة، بما في ذلك الخدمات الصحیة والمیاه والصرف الصحي. لكن الوضع تدهور إلى حد كبیر منذ یولیو. ولا یزال ما یقرب من 100,000 فلسطیني مهجرین هذا الشتاء، یعیشون في ظروف صعبة في المدارس وأماكن إیواء مؤقتة غیر مجهزة للإقامة لفترة طویلة''.

وأشارت الوكالات في بيانها إلى مشكلة الكهرباء في القطاع وقالت إنه ''یستمر انقطاع الكهرباء المقرر لفترة تصل إلى 18 ساعة یومیاً. ویزید استمرار عدم دفع مرتبات موظفي القطاع العام وعدم إحراز تقدم في تشكیل حكومة الوحدة الوطنیة من التوترات. ومع فرض قیود شدیدة على التنقل والحركة، فإن غالبیة سكان القطاع البالغ عددهم 1.8 ملیون نسمة محاصرون في القطاع الساحلي دون أي أمل في المستقبل، والسكان الأكثر ضعفاً، ومن بینهم كبار السن والمعاقون والنساء وما یقرب من ملیون طفل ، مروا بمعاناة لا یمكن تصورھا في ثلاثة حروب كبرى في فترة ست سنوات، هم الذین یتحملون وطأة هذه المعاناة''.

وتطرق البيان إلى مشكلة التعليم قائلا ''ویفتقر الأطفال الحصول على تعلیم جید، إذ یحتاج ما یزید على 400,000 منهم الى دعم نفسي عاجل''.

أكدت الوكالات أن المجتمع الدولي لا یقدم مساعدات كافیة لغزة. ولم یصل إلى غزة سوى القلیل من مبلغ 5.4 ملیار دولار تعهد المانحون بتقدیمها في مؤتمر القاهرة. وتم تعلیق المساعدات النقدیة للعائلات التي فقدت كل شيء والمساعدات الضروریة الأخرى غیر متوافرة نظرا لنقص الأموال.

وتوقعت الوكالات أن ''تستأنف العملیات القتالیة'' حتما إذا لم یحرز تقدما وإذا لم تتم معالجة الأسباب الجذریة للصراع، محملة إسرائیل، بوصفها قوة احتلال، المسؤولیة الرئیسیة ویجب أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي. ویتعین عليها بشكل خاص إنهاء الحصار بشكل كامل ضمن الإطار الذي حدده قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1860 ( الصادر في عام 2009

وشددت على أنه یجب على جمیع الأطراف احترام القانون الدولي ویجب تقدیم المسؤولین عن الانتهاكات للعدالة. والمساءلة والالتزام بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان مطلبان ضروریان للسلام الدائم. ومن الأمور الحتمیة أیضاً، یجب على مصر فتح معبر رفح للحالات الإنسانیة الأكثر إلحاحاً، ویجب ترجمة تعهدات المانحین إلى مدفوعات نقدیة.

وقع على البيان كل من (1. أكشن إید 2. التحالف من أحل التضامن 3. المساعدات الكنسیة الدنمركیة 4. دیاكونیا 5. المنظمة الدولیة للمعاقین 6. المنظمة الدولیة لمساعدة المسنین 7. المعونة الطبیة للفلسطینیین 8. أطباء العالم 9. المنظمة الدولیة للخدمات الطبیة 10. اللجنة المركزیة لطائفة المینونایت 11. الحركة من أجل السلام 12. المساعدات الكنسیة النرویجیة 13. المساعدات الشعبیة النرویجیة 14. مجلس اللاجئین النرویجیین 15. مكتب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانیة المقیم 16. أوكسفام 17. منظمة الإسعاف الأولي – المساعدة الطبیة الدولیة 18. التحالف من أجل إعادة البناء 19. منظمة إنقاذ الطفولة الدولیة 20. الإغاثة الإسلامیة الفرنسیة 21. مؤسسة أرض الإنسان 22. مؤسسة كفینا تیل كفینا 23. المنظمة السویدیة للإغاثة الفریدة 24. مكتب تنسیق الشؤون الإنسانیة في الأرض الفلسطینیة المحتلة 25. المفوضیة السامیة لحقوق الإنسان، فرع فلسطین 26. وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین (أونروا) 27. منظمة الأمم المتحدة للمرأة 28. برنامج الأغذیة العالمي 29. منظمة الصحة العالمي 30. الرؤیة العالمیة ف ي القدس والضفة الغربیة وقطاع غزة).

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: