إعلان

رئيس الاستخبارات الوطنية الأمريكية: نحو 31 ألف هجوم إرهابي في 2014

08:25 م الخميس 26 فبراير 2015

جيمس كلابر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن (أ ش أ)
قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر، الخميس، إن عام 2014 يعد الأكثر فتكا في الإرهاب العالمي منذ 45 عاما.

وأضاف كلابر في خلال شهادة أمام امام لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكى، إن العام الماضي شهد نحو 13 ألف هجوم إرهابي نصفها تقريباً جرى في العراق وباكستان وأفغانستان.

وأشار إلى أن تلك الهجمات أدت إلى مقتل قرابة 31 الفا.

وقال كلابر إنه عام 2013 وقع فيه 11500 هجوما قتل فيهم 22 ألف شخص، فيما وقع نحو 13 ألف هجوم ارهابى خلال الأشهر التسعة الأولى فقط من 2014 أسفرت عن مصرع 31 ألفا وذلك وفقا للمعلومات الأولية الصادرة عن بحث اجرته جامعة ميريلاند الأمريكية.

وأضاف أن نصف تلك الهجمات وقعت فى العراق وباكستان وأفغانستان ، مشيرا الى أن تنظيم داعش نفذ أكبر عدد من الهجمات عن أى تنظيم ارهابى آخر خلال تلك الشهور التسعة.

وأوضح أن نحو 180 أمريكيا شاركوا فى مختلف مراحل التسفير أو حاولوا السفر الى سوريا والعراق للانضمام الى العمليات العسكرية التى يقوم بها داعش.

وقال إن هناك أكثر من 3400 عنصرا أجنبيا ذهبوا الى سوريا والعراق.

ومن ناحية أخرى، نوه كلابر فى شهادته الى الأعمال الإرهابية التى تشهدها مصر، مشيراً الى أن استهداف قوات الأمن المصرية سواء فى سيناء أو فى مختلف أنحاء مصر.

وأكد أن جماعة أنصار بيت المقدس التى أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش فى نوفمبر الماضى أعلنت مسؤوليتها عن معظم الهجمات المتقدمة والأكثر دموية التى وقعت ضد قوات الأمن المصرية.

وقال كلابر أنه يرى أن الوضع فى ليبيا سيظل متفجرا خلال عام 2015 ، مشيرا الى ان العناصر المتطرفة والارهابية من التنظيمات ذات الصلة بتنظيم القاعدة يستغلون حاليا ليبيا كملاذ آمن للتخطيط لشن هجمات ارهابية بما فى ذلك الهجوم ضد المصالح الغربية فى ليبيا وفى المنطقة، وأعلن تنظيم داعش ليبيا كجزء من الخلافة الإسلامية.

وأضاف أن الجهود التى تبذلها الأمم المتحدة لتسهيل المفاوضات بين مختلف الأطراف الليبية للتوصل إلى تسوية سياسية لم تحرز تقدما ملحوظا حتى أوائل شهر فبراير الحالى ولم يتم بعد التوصل إلى اتفاق بشان تشكيل حكومة وحدة وطنية أو الإعلان عن وقف دائم لاطلاق النار.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: