إعلان

ما هو مصير الإخوان في بريطانيا بعد إقرار الحكومة بتورط الجماعة في التطرف؟

12:27 م الخميس 17 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، خلاصة التقرير الذي أعدته عن جماعة الإخوان المسلمين ومدى ارتباطها بالتطرف والإرهاب.

وقال رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، إنها خلصت في التقرير إلى أن بعض أقسام حركة الإخوان المسلمين لهم علاقة ملتبسة جدا بالتشدد الذي يقود إلى العنف، مضيفا أن الحكومة ستكثف مراقبتها بشأن آراء وأنشطة أعضاء الإخوان المسلمين.

وأوضحت الحكومة، أنه رغم انتقاد الإخوان لتنظيم القاعدة إلا أنهم لم يجادلوا أبدا في الأساس النظري للتنظيم الإرهابي وهو أفكار سيد قطب أبرز منظري الإخوان.

وقالت الحكومة إنه على الرغم من نفي إخوان مصر لجوئهم للعنف إلا أن مؤيديهم انخرطوا في عمليات عنف ضد القوى الأمنية وغيرها من الجماعات.

ووفقا لبي بي سي عربي، فإن الحكومة البريطانية أخرت نشر التقرير. واتهم وزراء في مجلس الوزراء البريطاني بعدم نشر التقرير حتى لا يثيروا غضب السعودية وحلفاء آخرين.

وذكرت الحكومة البريطانية في وثيقة نشرت على موقع البرلمان إن فريق المراجعة أنهى عمله عام 2014، ومنذ ذلك الحين ظهرت اتهامات جديدة بأعمال عنف ارتكبها مؤيدو الإخوان، ستواصل الحكومة دراستها واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقها.

وقال إن التقرير وجد أن لفروع الجماعة صلة بما وصفه بالتطرف العنيف مضيفا أن قرار حظر الجماعة من عدمه في بريطانيا مازال قيد المراجعة، مؤكدًا أن الحكومة ستقوم بالتدقيق والفحص في أفكار الجماعة وأعضائها في بريطانيا.

وتعد العاصمة البريطانية لندن، أكبر تجمع لقيادات وأعضاء جماعة الإخوان بالخارج، كما أنها تحتضن عددا من قيادات الجماعة الفارين والمطلوبين في مصر والمحكوم عليهم بالسجن.

وأعلنت الحكومة البريطانية حزمة من القرارات والإجراءات فور نشر التقرير وهي:-

- رفض تأشيرات الدخول لأعضاء الإخوان أو المرتبطين بهم ممن لهم تصريحات تؤيد أو تحبذ العنف والتطرف.

- التأكد من أن المنظمات الخيرية المرتبطة بالإخوان لا تستخدم في تمويل الجماعة وإنما تقوم بعمل خيري فقط.

- التنسيق مع شركائنا الدوليين لضمان عدم استخدام الجمعيات الخيرية لتمويل الإخوان.

- فرض تجميد الأصول المعمول به أوروبيا على حركة حماس.

- استمرار متابعة وتدقيق إذا كانت آراء ونشاطات الإخوان تتسق مع القانون البريطاني.

فيديو قد يعجبك: