إعلان

القضاء الفرنسي يرفع يده عن الطائرة الشخصية لمعمر القذافي

03:16 ص الثلاثاء 01 ديسمبر 2015

الطائرة الخاصة بمعمر القذافي

(أ ف ب):

رفع القضاء الفرنسي يده عن الطائرة الشخصية السابقة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والتي كان صادرها إثر الإطاحة بالقذافي في نهاية 2011 لصالح مجموعة الخرافي الكويتية، وفق ما علم من مصادر قضائية.

واعتبر قاض في محكمة بربينيان (جنوب)، الإثنين، إنه إذا كانت الدولة الليبية تخلت ضمنا عن حصانتها التنفيذية إثر الإطاحة بالقذافي، أي حقها في رفض تنفيذ قانون أجنبي في شان ممتلكاتها الخاصة، فان "ذلك لا يشمل الأنشطة السيادية"، وضمنها هذه الطائرة الإيرباص إيه 340، التي تعتبر "رئاسية"، وفق ما أوضح ريمي بيروس محامي شركة الخرافي.

وكانت شركة الخرافي صادرت الطائرة الفخمة تمهيدًا لإعادة بيعها بسعر أولي قيمته 60 مليون يورو.

والطائرة موجودة منذ 2012 بعيد الإطاحة بالقذافي في مطار بربينيان حيث كانت تتم صيانتها بموجب عقد مع الخطوط الفرنسية. وعلق المحامي كارول سبورتس لوكالة الأنباء الليبية، "أن قرار القضاء بحصانة التنفيذ لهذه الطائرة التي هي ملك دولة ليبيا، هو مبعث ارتياح كبير".

وقال بيروس ـ الذي كان أكد في جلسة 19 أكتوبر ـ إن دولة ليبيا تخلت ضمنا عن "حصانتها التنفيذية" عبر القبول بقرار تحكيمي في 2013، وأنه ينوي استئناف الحكم الصادر.

وفي قلب هذا الخلاف القضائي سابقة كرستها محكمة في القاهرة، بحسب المحامي سبورتس.

ففي 2006 وقعت مجموعة الخرافي مع السلطات الليبية عقدا لاقامة منتجع سياحي على المتوسط على ان تستغله لمدة 90 عاما. لكن في 2010 فسخت ليبيا العقد.

فاستخدمت مجموعة الخرافي بندا في العقد لتحيل الامر، عبر الجامعة العربية، على محكمة تحكيم في القاهرة قضت في 2013 لمصلحة المجموعة ب 935 مليون يورو تضاف اليها فوائد بنسبة اربعة في المئة، اعتبارا من تاريخ النطق بالحكم.

وحاولت مجموعة الخرافي، انطلاقا من هذه السابقة، مصادرة الطائرة.

فيديو قد يعجبك: