إعلان

لماذا لا تستطيع موسكو فرض عقوبات اقتصادية على تركيا؟

06:29 م الإثنين 30 نوفمبر 2015

لماذا لا تستطيع موسكو فرض عقوبات اقتصادية على تركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

طرحت الأزمة الأخيرة بين موسكو وأنقرة، في أعقاب إسقاط السلطات التركية لمقاتلة روسية على الحدود السورية، العديد من السيناريوهات حول رد فعل قوي من قبل الدب الروسي، وراح البعض لإمكانية توجيه ضربة عسكرية لتركيا.

يأتي هذا في الوقت الذي لوح فيه بعض المسئولين الروس بإمكانية فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة، بوصفها حليف اقتصادي أساسي للسوق التركي.

ووفقًا للـcnn، فإن هناك أربعة أسباب تحول دون قيام روسيا بفرض عقوبات على تركيا، لعل أبرزها عدم تمتع موسكو بالكثير من الشركاء التجاريين على الساحة الدولية، حيث أن تركيا واحدة من الدول القليلة التي يمكن لروسيا الاعتماد عليها.

كما أن توقيع الدولتان لسلسلة اتفاقات استراتيجية حول الطاقة قبل عام فقط، وكذا الحال للاتفاق المشترك حول خطة لإنشاء خط لنقل الغاز الروسي إلى تركيا ومنها إلى السوق الأوروبي الضخم، وبدء روسيا في بناء أول مفاعل نووي تركي، سيمثلون عقبة في طريق تطبيق تلك العقوبات المحتملة.

وأشار التقرير الذي عرضته الcnn، إلى أن السياحة الروسية مصدرًا أساسيًا في صناعة السياحة في تركيا، حيث بلغ عدد السياح الروس لتركيا في عام 2014 حوالي 4.5 مليون شخص، وتظهر الأرقام الرسمية الروسية أن السياح الروس يمثلون 12% من إجمالي عدد السياح الذين يزورون تركيا.

ويضاف إلى ذلك معاناة الدولتين من اضطراب اقتصادي واسع التأثير، حيث عصف انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية بالاقتصاد الروسي، تزامنًا مع تأثر الاقتصاد التركي بالأزمة السياسية التي شهدتها البلاد حول تشكيل الحكومة وإجراء انتخابات جديدة.

فيديو قد يعجبك: