إعلان

ماذا يعني نشر روسيا منظومة صورايخ "إس 400" على الحدود السورية التركية؟

10:13 ص الأربعاء 25 نوفمبر 2015

كتب – محمد مكاوي:

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، صباح اليوم الأربعاء، أنه سيتم نشر أنظمة صواريخ إس 400 للدفاع الجوي في قاعدة حميميم الجوية في في محافظة اللاذقية سوريا.

يأتي ذلك بعد أقل من يوم على إعلان تركيا إسقاط طائرة مقاتلة روسية قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، في الوقت الذي نفت فيه موسكو هذه الأنباء وأكدت أن الطائرة كانت تحلق داخل الأجواء السورية.

وصرح دميتري بيسكوف، المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على مقترح وزارة الدفاع الروسية على نقل منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس -400" الحديثة الى قاعدة "حميميم " العسكرية في سوريا.

وقال بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء : "اقترحت وزارة الدفاع نقل منظومات "إس -400" إلى سوريا، ووافق الرئيس بوتين على ذلك".

وصعدت موسكو وأنقرة الخلاف، حيث استدعت كل منهما القائم بالأعمال الروسي والتركي لإبلاغ الاحتجاج، كما طلبت تركيا عقد اجتماع عاجل لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وعزى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أسباب إسقاط تركيا لطائرته المقاتلة إلى أنه يحارب الإرهاب في سوريا، كما اتهم بشكل مباشر تركيا بدعم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو "حذرنا موسكو أكثر من مرة من اختراق المجال الجوي التركي"، مضيفًا " الطيران الروسي اخترق أجواء تركيا وتمّ الرد عليه".

وشدد رئيس الوزراء التركي على أنه "ليست لدينا أطماع بأراضي أي دولة أخرى، وعلى الجميع أن يدرك أنّ لتركيا حق الدفاع عن أمن أراضيها، لا سيما أننا نوّهنا بذلك مراراً"، قائلا: "لتركيا حق الدفاع عن أمن أراضيها، وإنّ الرد التركي على انتهاك أجوائها وأراضيها رغم التحذيرات المتكررة، حق قومي ودولي".

وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إن بعض المسؤولين الأتراك ''على علاقة مالية مباشرة'' في تجارة النفط مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف ميدفيديف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية الأربعاء إن ''تصرفات تركيا توفر حماية فعلية لتنظيم الدولة الإسلامية. وهذا الأمر ليس مفاجئ، بالنسبة للمعلومات التي لدينا حول المصالح المالية الماشرة التي تربط بعض المسؤولين الأتراك بمنتجات النفط التي تنتجها شركات تحت سيطرة داعش''.

اعتبر رئيس الحكومة الروسية أن تركيا ''نسفت'' العلاقات بينها وبين روسيا عندما هاجمت طائرة عسكرية روسية من طراز ''و-24'' أثناء قيامها بالمهمة المتعلقة بمحاربة الإرهاب في الأراضي السورية.

ووفقا لرئيس الوزراء الروسي، تدرس موسكو إلغاء العديد من المشروعات الهامة مع تركيا وحظر الشركات التركية من السوق الروسي.

صواريخ إس 400

في إبريل الفائت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أجرت اختبارا ناجحا للصاروخ الحديث المخصص لمنظومة الدفاع الجوي "إس – 400".

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن اللواء كيريل ماكاروف نائب قائد قوات الدفاع الجوي والفضائي الروسي قوله إن الصاروخ أصاب بنجاح هدفا يحاكي طائرة معادية. وأضاف اللواء كيريل ماكاروف أن الهدف الذي دمره الصاروخ يبعد 400 كيلومتر عن منصة الإطلاق.

وأشار اللواء إلى أن مدى إصابة الأهداف لدى منظومة "إس – 400" الصاروخية المضادة للجو يبلغ الآن 250 كيلومترا، وفي حال تزويد قواته بالصاروخ الجديد سيزداد هذا المدى إلى 400 كيلومتر.

وكالة "نوفوستي" الروسية ذكرت أن منظومة صواريخ "إس – 400 " بإمكانها تدمير الأهداف الجوية المعادية بمختلف أصنافها (الباليستية والمجنحة) على مسافة 400 كيلومتر، أما منظومة "بانتسير- أس" فهي عبارة عن صواريخ ومدافع مضادة للطائرات قصيرة المدى تستخدم لحماية المناطق على مسافات قريبة.

كما نقلت "نوفستي" عن الخبير العسكري روبيرت فارلي في مقال منشور له إن منظومة "إس – 400 " تحوي ثلاثة أنواع من الصواريخ خصصت كل منها لتدمير أهداف على ارتفاعات مختلفة يمكن أن يصل إلى 400 كيلومتر، أما تلك التي خصصت لتدمير أهداف لمسافات أقل فتمتلك قدرة أفضل وسرعة أكبر لتدمير الأهداف المتحركة، وتستطيع المنظومة تدمير مختلف أنواع الصواريخ (الباليستية والمجنحة).

وأكد الخبير أنه في حالة اندلاع حرب ستتمكن منظومة "إس – 400" وغيرها من المنظومات وفي أول أيامها بتحييد الطيران التابع للحلف مقوضة بذلك القوة الضاربة للغرب في الحرب.

وأعلن رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية، سيرجي رودسكي، يوم الثلاثاء، أن طراد "موسكو" المجهز بمنظومة دفاع صاروخية "فورت" المشابهة لـ"اس 300" سيرابط بالقرب من اللاذقية.

ونقل موقع "روسيا اليوم" الإخباري الروسي، عن رودسكي قوله إن الطراد يمتلك صواريخ "إس – 400" المحمولة بحرا والتى وضعت على متنه بدلاً من صواريخ "إس – 300" وسينتهي من تجهيزها بنهاية العام الحالي.

تعتبر مهمة الطراد الصاروخى الروسى "موسكو" الأساسية هى مهاجمة حاملات الطائرات والقطع البحرية الكبرى ولهذا لقب بـ "قاتل حاملات الطائرات"، وأساس قوة الطراد "موسكو" هى الصواريخ كروز المضادة للسفن من نوع P-500 والتى يبلغ مداها 550كم أو 700كم، وسرعتها 3000كم فى الساعة، ورأسها الحربى يبلغ وزنه 950 كجم - بحسب الموقع.

ويحمل 16 صاروخا من نوع ss-n-12، و84 صاروخا مضادا للجو من نوع إس — 300، ولكن سيحل محل هذه الصواريخ 64 صاروخا من طراز "إس — 400".

 

فيديو قد يعجبك: