إعلان

مصر تعرب عن ارتياحها للتوصل لاتفاق سياسي في ليبيا

07:32 ص الجمعة 09 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

أعربت مصر عن ارتياحها بتوقيع الأطراف الليبية المتحاورة في المغرب على اتفاق سياسي مساء الخميس، مؤكدة وقوفها مع الشعب الليبي ومساعدته في تحقيق طموحاته وحفظ أمنه.

اقترح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا تشكيل حكومة وحدة وطنية بين الفصائل الليبية المتناحرة وذلك بعد شهور من المفاوضات الصعبة.

وأعلن بيرناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي فجر الجمعة بمدينة الصخيرات المغربية أن فايز السراج سوف يُرشح رئيسا للحكومة الليبية المقترحة.

كما أعربت مصر في بيان لوزارة الخارجية فجر الجمعة عن ارتياحها للجهد الذي بذله المبعوث الأممي في التوصل الي هذا الاتفاق بمساعدة عدد كبير من الدول.

واكد البيان أن "الدولة المصرية قد حرصت بكافة مؤسساتها على تقديم كل ما يلزم من دعم للعملية التفاوضية الجارية منذ عدة أشهر من أجل إنجاح العملية والحفاظ على سلامة ليبيا ووحدة أراضيها ودعم الدولة الليبية، لتحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ومكافحة الإرهاب على الأراضي فى ليبيا".

ومنذ عام 2014، تتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان متنافستان، إحداهما يساندها الإسلاميون في العاصمة طرابلس والثانية هي المعترف بها دوليا في طبرق، شرق البلاد.

وقال ليون إن أسماء المرشحين للمناصب الأخرى في الحكومة قد اتفق عليها أيضا.

وأضاف "بعد عام من العمل في هذه العملية وبعد العمل مع أكثر من 150 شخصية ليبية من كل المناطق، جاءت أخيرا اللحظة التي يمكننا فيها اقتراح حكومة وحدة وطنية."

وقال إن الصراع في ليبيا أزهق الكثير من الأرواح وأدى إلى احتياج حوالي 2.4 مليون شخص للمعونات الإنسانية.

وأضاف" إلى كل هؤلاء: اعتذاراتنا لعدم قدرتنا على اقتراح هذه الحكومة من قبل، غير أننا أيضا مسرورون لأن هناك على الأقل فرصة."

إلا أن أي اتفاق نهائي يجب أن يخضع للتصويت في البرلمانيين المتنافسين.

والحكومة المقترحة هي ثمرة شهور من المباحثات بين الفصائل المتقاتلة في ليبيا.

وقال ليون "كلهم جميعا سوف يعملون كفريق. ولم تكن مهمة يسيرة."

وتشمل المناصب الأخرى في الحكومة المقترحة ثلاثة نواب لرئيس الوزراء يمثلون شرق ووسط وجنوب ليبيا.

فيديو قد يعجبك: