إعلان

بالصور- ''الحرب على الأبواب''.. حزب الله يُهاجم وإسرائيل تتوعد

02:07 م الأربعاء 28 يناير 2015

تقرير- محمد مكاوي:

عملية عسكرية هي الأولى من نوعها، نفذها حزب الله في مزارع شبعا بالجنوب اللبناني استهدفت دورية عسكرية، أسفرت عن تدمير آليات عسكرية وسقوط 7 جنود مصابين بحسب صحف إسرائيلية.

ويتوقع الكثيرون أن تكون العملية سيناريو تمهيدي مماثل لحرب تموز بين حزب الله وإسرائيل 2006، والتي نشبت عقب أسر حزب الله لجنديين إسرائيليين في يوليو 2006، أعقبه هجوم إسرائيلي على الجنوب اللبناني حيث يتواجد حزب الله.

وقتل جندي من قوات الأمم المتحدة بالكتيبة الإسبانية، متأثرا بجراحه نتيجة للقصف الإسرائيلي على مزارع شبعا في أعقاب العملية النوعية التي نفذها حزب الله.

البداية

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا جويا على منطقة القنيطرة بهضبة الجولان السورية، أسفرت عن مقتل 12 شخصا من بينهم جهاد مغنية، ابن القيادي السابق في الحزب عماد مغنية والذي اغتيل في دمشق منذ عدة سنوات، القائد العسكري البارز محمد عيسى، أحد مسؤولي ملفي العراق وسوريا إضافة إلى 4 عناصر من الحزب.

كما أكد الحرس الثوري الإيراني، مقتل الجنرال في الحرس الثوري الإيراني، محمد علي الله دادي في الغارة الإسرائيلية على سوريا. ومحمد علي الله دادي من بين ستة قتلى إيرانيين بالإضافة إلى ستة قتلى من حزب الله.

وصرحت مصادر مقربة من حزب الله قالت الاثنين إن 6 إيرانيين قتلوا في الغارة الإسرائيلية على القنيطرة في سوريا.

حزب الله يرد

نفذ حزب الله رسميا عملية نوعية، في مزارع شبعا بجنوب لبنان واستهدفت دورية عسكرية إسرائيلية .

وقال حزب الله في بيان حمل اسم رقم 1، إن ''شهداء القنيطرة استهدفت موكبا عسكريا اسرائيليا في مزارع شبعا''.

وأضاف البيان أنه ''تدمير عدد كبير من الاليات ووقوع اصابات عدة في الموكب المستهدف''.

وجاء نص البيان كالتالي:

حزب الله: بيان رقم 1

''حزب الله: عند الساعة الـ11:25 قامت مجموعة شهداء ''القنيطرة الأبرار'' في المقاومة الإسلامية باستهداف موكب عسكري للعدو في مزارع شبعا اللبنانية و تم استهداف الموكب ''الإسرائيلي'' المؤلف من عدد من الآليات ويضم ضباطاً وجنوداً صهاينة بالأسلحة الصاروخية المناسبة ما أدى إلى تدمير عدد منها ووقوع إصابات عدة في صفوف العدو وما النصر إلا من عند الله العزيز الجبار''.

إسرائيل تتوعد

عقد رئيس هيئة الاركان لجيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال بيني جانتس اجتماعا طارئا مع كبار ضباط الجيش لتقييم الاوضاع على الحدود الشمالية بعد عملية عسكرية نفذها حزب الله اللبنانية داخل الأراضي المحتلة، بحسب قناة الميادين اللبنانية القريبة من حزب الله.

كما تم استدعاء قوات طوارئ تابعة للجيش إلى شمال إسرائيل بعد سقوط جرحى جراء سقوط قذيفة مضادة للدبابات على مركبة تابعة للجيش قرب الحدود مع لبنان.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم إن الصواريخ التي اطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي كانت ردا على هجوم استهدف قافلة للأليات العسكرية الاسرائيلية على الحدود اللبنانية.

ووجه نتياهو رساله مفادها: “لكل هؤلاء الذين يحاولون الدخول معنا في تحد على الحدود الشمالية، أنصحكم بأن تلقوا نظركم لما يحدث هنا في سيدرويت بغزة فهي مكان ليس بالبعيد عنكم''.

وأضاف نتياهو: حماس تكبدت خسائر هائلة في الصيف الماضي (حرب الخمسين يوما).

الجامعة العربية

طالب الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بضرورة التحرك السريع لوقف الاعتداءات الإسرائيلية واحتواء حالة التدهور في منطقة مزارع شبعا، وذلك وفقاً لما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 1701 من التزامات في هذا الشأن.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية اللبنانية، للبحث في مستجدات الموقف المتدهور في جنوب لبنان وما يمكن للجامعة العربية أن تقدمه من دعم للحكومة اللبنانية في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، معربا عن قلقه الشديد من حالة التوتر والتصعيد التي يشهدها جنوب لبنان- بحسب بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: