إعلان

انتهاء مهلة داعش لقتل الطيار الأردني والرهينة اليابانية.. فما هي مطالبهم؟- صور

10:31 ص الأربعاء 28 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – محمد مكاوي:

في أواخر شهر ديسمر الفائت، أعلن ما يطلق على نفسه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، أسر طيار أردني بعد إسقاط طائرته الحربية في مدينة الرقة، أثناء مشاركته في غارة جوية على المناطق التي تسيطر عليها داعش.

وقبل أيام، أعلن داعش خطف رهينتين يابانيتين من مدينة القدس المحتلة، مطالبا الحكومة اليابانية بدفع 200 مليون دولار فدية لتحرير الرهينتين.

وحذر داعش أمس في رسالة مصورة منسوبة إليه نشرت على الإنترنت من قتل الرهينة الياباني والطيار الأردني اللذين يحتجزهما التنظيم في أقل من 24 ساعة.

مطالب داعش

يطالب تنظيم داعش تسليم ساجدة الريشاوي وهي المحكوم عليها بالإعدام في السجون الأردنية، مقابل إطلاق سراح الطيار الأردني الأسير.

وساجدة الريشاوي هي سيدة عراقية محكوم عليها في الأردن بالإعدام لمشاركتها في عملية إرهابية وهي تفجير 3 فنادق في عمان عام 2005. جندها زوجها للقيام بعملية انتحارية في فندق ''الراديسون ساس''، في العاصمة عمان في 2005 والتي شاركت بها مع زوجها لكنها فشلت ونجت عندما لم ينفجر حزامها الناسف. وصرحت أن زوجها علي حسين علي الشمري (أحد أتباع أبو مصعب الزرقاوي) أجبرها على القيام بالعملية. وساجدة الريشاوي شقيقة أحد مساعدي أبو مصعب الزرقاوي.

وألقي القبض عليها من قبل أجهزة الأمن الأردنية في مدينة السلط الأردنية في منزل أهل شقيقتها المتزوجة من أردني قتل في العراق أيضا عقب التفجيرات الإرهابية في الفنادق الثلاث في عمان في عام 2005 والتي راح ضحيتها 57 شهيدا وأكثر من مائة جريح في الفنادق الثلاثة.

كما تطالب داعش بحسب مقطع فيديو نشره على الانترنت، هدد فيه بقتل رهينتين يابانيتين إن لم يتم سداد فدية قدرها 200 مليون دولار خلال 72 ساعة.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أعلن أن بلاده ستقدم مساعدات غير عسكرية بقيمة 200 مليون دولار أميركي لدول المنطقة التي تحارب تنظيم داعش.

تنسيق أردني ياباني

قال وزير الخارجية الياباني، ياسوهيدي ناكاياما، إن طوكيو ترغب في التعاون مع عمان للتوصل إلى إطلاق سراح الصحافي الياباني والطيار الأردني المحتجزين حاليا لدى تنظيم ''الدولة الإسلامية'' المتطرف.

وأعلن نائب وزير خارجية اليابان ياسوهيدي ناكاياما في زيارة إلى عمان أن بلاده تود التعاون مع الأردن من أجل التوصل إلى إطلاق سراح الصحافي الياباني والطيار في الجيش الأردني المحتجزين لدى تنظيم ''الدولة الإسلامية''.

وقال ناكاياما في تصريحات لمحطات التلفزيون اليابانية إن ''إنقاذ الطيار الأردني هو من ضمن اهتماماتنا. نريد أن يعود هو وكنجي غوتو (الصحافي الياباني المحتجز) كل إلى بلاده''.

وطالب والد الطيار الأردني الذي يحتجزه تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)، سلطات بلاده الاستجابة لمطالب التنظيم الجهادي وإطلاق سراح جهادية عراقية معتقلة في السجون الأردنية حفاظا على حياة ابنه، في تصريحات تلفزيونية أدلى بها أثناء وقفة احتجاجية مساء الثلاثاء أمام مقر رئاسة الحكومة في عمان.

وقال صافي الكساسبة، بحسب ما نقلت الصحف إن ''الدولة الاردنية كانت تطمئننا بخصوص اتصالاتها المفترضة لجهة الافراج عن ابننا ولم يردنا أي اتصالات جديدة من السلطات المحلية عقب بث شريط الفيديو المنسوب للتنظيم.''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: